الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

قبل العرض.. أبطال وصناع «ليه لأ»: نقدم دراما الصراع بين الأجيال

الرئيس نيوز

تُطلق قناة "MBC مصر" تجربة جديدة وشكل مُختلف لعرض المُسلسلات في إطار الـ 15 حلقة فقط، وهو ما يُتيح للمُشاهد المصري والعربي الحصول على تجربة درامية مُختلفة تُناسب قطاعات متنوعة من المُشاهدين والمُتابعين.

حيث تبدأ قناة "MBC مصر"، خلال الأيام المُقبلة عرض الدراما الاجتماعية الشيقة "ليه لأ" في 15 حلقة فقط، وهو من تأليف ورشة كتابة بإشراف مريم نعوم، وإخراج مريم أبو عوف، وبطولة أمينة خليل وهالة صدقي وآخرين.

تدور آحداث مسلسل "ليه لأ"، حول صراع الأجيال واستقلالية المرأة سعياً لتحقيق ذاتها، ويطرح قصة “عالية” الشابة التي تبحث عن تحقيق أحلامها بعيداً عن الضغوط العائلية التي يفرضها الأهل على أولادهم خصوصاً البنات بحكم بعض العادات والتقاليد، فقرّرت المشاركة في إحدى المسابقات ساعية للحصول على منحة دراسية علها تنجح في تحقيق مشروعها.

وفي تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" تحدث صناع العمل عن تفاصيله وكواليس التجهيزات.

أمينة خليل: الكثير من الفتيات سيتفاعلن مع شخصية "عالية" ويعتبرنها نموذجاً لواقع يعشنه

توضح أمينة خليل أن "عالية" شابة عادية نشأت في إحدى المدن المصرية، في مجتمع يتمسك بتقاليد صارمة، وكثيرات هن اللواتي سيتفاعلن مع هذه الشخصية ويعتبرنها نموذجاً عن واقع يعشنه في حياتهن اليومية، أو أنها تشبههنّ في مكان ما".

 وتشير إلى أن "المجتمع والعائلة يرفضان بعض الأمور من دون إبداء أي مبررات أو أسباب مقنعة لذلك، ومن هنا يتوجه العمل لهذه الفئة بالسؤال، "ليه لأ"، لماذا تضعون القيود على مستقبلنا، لافتة إلى أن "عاليا" ستواجه سلسلة من التحديات، وتتخذ قرارات مصيرية تغير حياتها، وستجد من يدعمها ويشد على يدها في مقابل أشخاص، يعارضونها ويرفضون ما تقوم به وعلى رأس هؤلاء والدتها سهير "هالة صدقي".

 وتضيف خليل أن "القصة تتلخص في سؤال عن الخط الذي يحدّد تدخل الأهل في حياة أولادهم لاسيما بناتهم في مجتمعاتنا الشرقية المحافظة، وحدود هذا التدخل، ثم متى يكون للشخص الحق في الاختيار لنفسه بنفسه دون ضغوطات". وعما إذا كانت عالية ستطل بصورة الفتاة المتمردة، تجيب "أنها تتمرد لكن ليس تمرد بلا مبرر، بل عن حق على ضوء الظروف التي تمر بها".


هالة صدقي: مقتنعة بخوف الأم على ابنتها والإختلاف بين الأجيال طبيعي..

من جانبها، تشرح هالة صدقي عن شخصية الأم سهير، لتقول "هي امرأة نشأت في كنف أسرة تلتزم بالعادات والتقاليد، وذاقت القسوة والتسلط من والدتها "نهير أمين"، فظنت أن هذه هي التربية المثالية فلعبت الدور نفسه في حياة ابنتها، دون أن تلاحظ تغير الظروف في الزمن الحالي".

 وتلخص العنوان العريض بـ"الصراع الأزلي بين جيلين، حيث تحرج الابنة والدتها وتضعها في مواقف لا تحسد عليها، ومع ذلك تبقى مصرة على قراراتها، الأمر الذي سيؤدي إلى مواقف كثيرة". وتضيف صدقي بالقول: "مقتنعة شخصياً بتصرفات سهير وخشيتها على ابنتها، وأعتقد أن من هم في سن "عالية" مقتنعن بتصرفاتها أيضاً، ضمن دراما تضيء على صراع الأم مع ابنتها، ومنه صراع الأجيال عموماً".

 كما تشير إلى أن "علاقتها بشقيقتها هالة "شيرين رضا" ليست على أحسن ما يرام، لأنها من أكثر الداعمين لعالية، والمتفهمين لعقلية الجيل الجديد. وعمّا إذا كان للشخصية جانباً طريفاً، تلفت إلى أن "سهير رصينة وأكثر الأمور الطريفة تصدر من شخصيات مماثلة أحياناً". وتختم بالقول: "صورنا ضمن ظروف قاسية، وأتلهف لمعرفة ردود فعل الجمهور.


الكاتبة مريم نعوم: نحاول تحريك المياه الراكدة تجاه نظرة المجتمع لمستقبل الشابات

تلفت الكاتبة مريم نعوم إلى أن "عنوان المسلسل يتوافق مع رحلة البطلة "عالية"، لجهة اختياراتها التي تُقابل بالرفض الشديد دوماً، بينما ترى الأخيرة أنه لا مانع من خوض التجربة"، وتقول نعوم تقرر "عالية" المشاركة في مسابقة أو تحد خارج عن المألوف، ومن هنا تنطلق الحبكة الدرامية"، لافتة إلى أن "العمل يطرح موضوع الصراع بين جيلين الأول منهما تمثله عالية وصديقاتها وابن عمها، وجيل آخر تمثله والدتها وعمها وخالتها وشخصيات أخرى، الأول يطالب بالاستقلالية وتجربة أشياء جديدة، وجيل آخر محافظ يخاف على أولاده ويخشى على مستقبلهم بنظرته التقيلدية".

 وتشير إلى أن "الشخصيات بصورة عامة تمثل الحياة الاجتماعية للطبقة المتوسطة المصرية، نرى الأزمات والتناقضات لأكثر الطبقات المقيدة في مصر، ونحاول بذلك تحريك المياه الراكدة تجاه نظرة المجتمع لمصير الشابات، وكأن مصيرهن يجب أن يكون مرسوماً سلفاً عبر الزواج وتكوين أسرة من دون تحقيق الذات خارج هذا الإطار".

 

المخرجة مريم أبو عوف: نجتهد لإعادة التفكير في العادات والتقاليد بين الأبناء والآباء

أما المخرجة مريم أبو عوف فتتوقف عند تركيبة العمل في 15 حلقة، قائلة "بدأت حياتي المهنية بعمل بعدد حلقاته مماثل، وكان مناسباً دون تطويل". وتجد أن "الموضوع جديد على الدراما المصرية يحمل جرأة في المواقف، وتجذبني كتابات مريم نعوم لكونها تتناول مواضيع مهمة وقيمة". وتلفت إلى أن أحداث العمل مأخوذة من واقع الحياة، وهو النوع الذي أفضله، وقد حاولت أن أجعل المشاهد يشعر أنه قريب من الشخصيات، دون مواقف مفتعلة وأتمنى أن أكون قد وُفقت في اختياراتي". 

وتشرح أن "الأحداث تمتد على مساحة عام كامل، داخل عائلة كبيرة، الأصدقاء والأشخاص الذين تقابلهم عالية خلال رحلتها ومغامراتها، وبطبيعة الحال يحمل العمل قصة حب، آملة أن "يفكر الجمهور في القضية المطروحة، وأن يساهم العمل في إيجاد حل وسطي للصراع القائم بين الأجيال ويدفعنا إلى إعادة التفكير في العادات والتقاليد".


مُسلسل "ليه لأ"، يعرض في 15 حلقة، ويضم إلى جانب أمينة خليل وهالة صدقي كل من شيرين رضا، هاني عادل، عمر السعيد، محمد الشرنوبي، محسن محيي الدين، ميريت عمر الحريري، عمر الشناوي، أحمد حسنين صدقي صخر وآخرين، وهو من تأليف ورشة كتاب تتألف من صاحبة الفكرة دينا نجم بمشاركة محمد مجدي وإشراف مريم نعوم وبإدارة المخرجة مريم أبو عوف، وقدمت شارة المُسلسل النجمة آمال ماهر أغنية بعنوان "اللي قادرة"، من تأليف نادر عبد الله، وتلحين وتوزيع خالد عز.