الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أبرز المعلومات عن حنفي جبالي.. من هو رئيس مجلس النواب المصري الجديد؟

الرئيس نيوز


يبحث العديد من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية، عن أبرز المعلومات عن حنفي جبالي رئيس مجلس النواب المصري الجديد عقب فوزه برئاسة البرلمان لمدة 5 سنوات بـ508 صوت من مجمل الأصوات الصحيحة 576 صوتا في الانتخابات التي أجريت خلال الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2021.

من هو رئيس مجلس النواب المصري الجديد

وولد المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب الجديد عام 1949، حيث حصل على ليسانس الحقوق عام 1975، وحصل على درجة الدكتوراه عام 1987، وعمل كرئيس هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية عام 1996، وتولى رئيسا للمحكمة الدستورية عام 2018.

ومن بين أهم مؤلفات المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب الجديد، الرقابة على دستورية التشريع ، الرقابة على دستورية التشريع فى مصر، دور المحكمة الدستورية العليا فى فض تنازع ، دور المحكمة الدستورية العليا كحصن للشرعية، أهم مبادئ المحكمة الدستورية العليا

وعين "جبالي"، معاونا بالنيابة العامة في 1976، ومساعدا بالنيابة العامة في 1977، ثم عين وكيلا للنائب العام في 1978، ثم عمل وكيلا للنائب العام بنيابة شرق القاهرة الكلية في 1976، وعمل وكيلا للنائب العام بنيابة حدائق القبة الجزئية 1976، وعمل وكيلا للنائب العام بنيابة الزيتون الجزئية 1976.

كما عين مندوبا بمجلس الدولة في 1978، عمل في إدارة الفتوى لرئاسة الجمهورية والمحافظات بمجلس الدولة 1978، وعين مستشار مساعد من الفئة (ب) بمجلس الدولة في 1982، وعمل مفوض الدولة لرئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء بمجلس الدولة 1982.

وتدرج المستشار حنفى جبالي، في وظائف مستشار مساعد بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا في 1983، قبل أن يعين مستشارا بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا في 1988، ثم رئيسا لهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا في 1996.

وعين نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا في 2001، وعمل من سنة 2001 حتى سنة 2004 رئيسا للمكتب الفني بالمحكمة الدستورية العليا، وتم انتخابه أمينًا عامًا لاتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية 2011.

وقال المسشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان: "السادة النواب أتقدم لكم جزيل الشكر علي انتخابي رئيس مجلس النواب لافرق بين من وافق ومن اعترض تلك هي الديمقراطية التي تتميز باختلاف وجهات النظر الشكر لمن تولي رئاسة الجلسة الأجرائية الأولي والنائبة فريدية الشوباشي".

وأضاف: "أتقدم بالتحية للدكتور علي عبد العال رئيس المجلس خلال الفصل التشريعي السابق، ولكل النواب الذين بذلوا كل الجهد في ظروف بالغة الصعوبة، مع ابن بار من أبناء مصر هو الرئيس السيسي الذي تشهد له افعاله علي ارض الواقع بما انجزه ووقع به الحكومة وتابع الابطال في مواقع العمل المختلفة اثمرت مشروعات عملاقة تبشر بمستقبل مشرق وحد المواطنين تحت شعار يد تحمل السلاح ويد تبني".

وتابع: كل الاعتزاز والتقدير لشهداء القوات المسلحة والشرطة البواسل والقضاء والمواطنين المخلصين الذين استشهدوا بكل ان واجه بشجاعة خس الارهاب المجرم.

وانطلقت أولى جلسات مجلس النواب الجديد، أمس الثلاثاء، وذلك في ضوء قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعوة المجلس للانعقاد، حيث بدأت الجلسة، بتلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم "٥ " لسنة ٢٠٢١ بدعوة المجلس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الثاني، وتلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات الخاصة بدعوة الناخبين لانتخاب مجلس النواب وإعلان النتائج.

قد يهمك أيضا:

محمد السادات للنائب على عبدالعال: «راجع حساباتك وخذ الدرس»