الخميس 28 يناير 2021 الموافق 15 جمادى الثانية 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مجلة عسكرية أمريكية: تركيا ستصاب بالجنون بعد حصول اليونان على F-35

الأربعاء 13/يناير/2021 - 02:15 م
الرئيس نيوز
محمد إسماعيل
طباعة
على الرغم من العداء التاريخي، ظل اليونان وتركيا حليفان منذ عام 1952 ليس لأي سبب آخر سوى كونهما عضوين في الناتو، ومع ذلك، كان هناك عداء مفتوح بين البلدين منذ أن حصلت اليونان على استقلالها عن الإمبراطورية العثمانية في عام 1830، والدولتان الآن على خلاف حول احتياطيات الطاقة، بما في ذلك اكتشاف الغاز الطبيعي في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقالت مجلة The National Interest الأمريكية إن من بين الأخبار الغير سارة في أنقرة، هي أن الشريك العسكري  للولايات المتحدة التالي في استلام مقاتلات F-35 قد يكون سلاح الجو اليوناني، ووفقًا لتقارير على صحفية، فإن طائرات F-35 الست التي يمكن أن تتجه إلى أثينا سيتم رسمها "باللونين الأزرق والأبيض" المميزين للعلم الوطني اليوناني وهي نفس الطائرات التي كانت متجهة في الأصل إلى تركيا.

يشار إلى أنه تم طرد تركيا من برنامج F-35، بعد أن اشترت أنقرة منظومة الدفاع الجوي S-400 Triumf روسية الصنع، والتي أكد مسؤولو الناتو أنها غير متوافقة مع أنظمة الناتو الأخرى. لطالما كانت تركيا شريكًا موثوقًا به منذ فترة طويلة وحليفًا لحلف الناتو لأكثر من 65 عامًا، لكن قبول منظومة S-400 يقوض الالتزامات التي تعهد بها جميع حلفاء الناتو تجاه بعضهم البعض بالابتعاد عن الأنظمة الروسية.

تم تطوير وإنتاج S-400 Triumf بواسطة Almaz-Antey، إذ صممت لتوفير الحماية من الضربات الجوية بما في ذلك الصواريخ الباليستية والتكتيكية والعملية وكذلك الصواريخ متوسطة المدى في بيئة التشويش اللاسلكي. يمكن أيضًا استخدام S-400 ضد المنشآت الأرضية، كما يمكنها إطلاق صواريخ 40N6 والاشتباك مع أهداف على مسافة تصل إلى أربعمائة كيلومتر بسرعة تصل إلى ستة أضعاف سرعة الصوت، وعلى ارتفاع يصل إلى ثلاثين كيلومترًا تحت نيران العدو والتشويش المكثف. دخلت الخدمة في عام 2007.

صدع في الناتو

ووفقًا للمجلة الأمريكية، سيتم تزويد اليونان في نهاية المطاف بعشرين من طائرات الشبح من الجيل الخامس، مع وصول أول ستة طائرات في أقرب وقت بحلول عام 2022. يمكن تسليم الدفعة الأولى من الطائرات في نفس الوقت الذي تستقبل فيه القوات الجوية اليونانية ست طائرات مقاتلة من طراز رافال من فرنسا، وأفاد موقع Estia باللغة اليونانية لأول مرة أن الصفقة تأتي في إطار اتفاقية بيع من حكومة إلى حكومة.

ليس هناك شك في أن ذلك قد حدث أيضًا بسبب تنشيط أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات S-400 Triumf، اختبرت تركيا لأول مرة المنصة فوق البحر الأسود في وقت سابق من هذا الشهر لأول مرة خلال تدريبات بالقرب من بلدة سينوب على الساحل الشمالي الشرقي للبلاد. وأكدت وسائل إعلام تركية ، بما في ذلك قناة هابر التلفزيونية المقربة من الحكومة وإن لم تكن تابعة للدولة رسمياً ، حدوث الاختبار.

بالإضافة إلى بيع وتسليم مقاتلة F-35 إلى اليونان في نهاية المطاف، يمكن لقوات الناتو إعادة تمركز وجودها بعيدًا عن قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا إلى قاعدة جوية في جزيرة كريت اليونانية. واقترح المشرعون الألمان سحب القوات والأسلحة من القاعدة، وفي سبتمبر 2017 غادر الجيش الألماني تركيا وأعيد انتشاره في قاعدة جوية بالقرب من الأزرق في الأردن.


ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads