الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وصفوه بـ«الأصلع».. محاكمة مواطنين أتراك بعد سب وزير الداخلية

الرئيس نيوز

قالت صحيفة "جمهوريت'' التركية المعارضة أن النيابة العامة فتحت تحقيقًا مع مواطنين أتراك بسبب وصفهم وزير الداخلية سليمان صويلو بـ"الأصلع".
بدأ تحقيق في عام 2020 ضد المحامي توجاي بيك الذي وصف وزير الداخلية سليمان صويلو بـ"الرجل الأصلع". ووجهت إلى بيك تهمة "إهانة موظف عام". ومع ذلك ، أعلن المدعي العام عدم المضي قدمًا في التحقيق.
أفادت صحيفة جمهوريت أنه تم فتح تحقيق آخر ضد أحد عملاء بيك لأنه وصف صويلو بالأصلع.
وقالت جمهوريت إنه تم الكشف عن أن المنشورات التي تمت مشاركتها في إطار # هاشتاج sensuskel (اخرس أيها الرجل الأصلع!) الخاضع للتحقيقات وتم الكشف عن تلك المنشورات من خلال "أنشطة دورية افتراضية" ألغيت بقرار من المحكمة الدستورية.
في وقت سابق، كانت حسابات مواقع التواصل الاجتماعي تخضع لرقابة إدارة شرطة مكافحة الجرائم الإلكترونية وفروعها. وهي مراقبة تم إجراؤها على الإنترنت وكانت تسمى "نشاط دورية افتراضية".
تم تفويض الشرطة التركية في عام 2017 لإجراء بحث في البيئة الافتراضية والفضاء الرقمي لملاحقة الجرائم الإلكترونية بموجب المرسوم الحكومي رقم 680 ، والذي تم أصدرته حكومة أدوغان في ظل حالة الطوارئ.
وقال بيك "حقيقة أن وصف وزير الداخلية بالصلع هو موضوع تحقيق في المرحلة الحالية هو مؤشر واضح على مدى تضييق حدود حرية التعبير".