الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مباحثات (شكري-الصفدي) تسعى لتفعيل عملية السلام المتعثرة

الرئيس نيوز

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأردني أيمن الصفدي، أمس، الجهود المبذولة لاستئناف عملية السلام المتعثرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين قبل اجتماع اللجنة الرباعية بشأن هذه القضية، وسلطت صحيفة People الصينية الضوء على المحادثات المصرية الأردنية.

كانت وزارة الخارجية المصرية قد أكدت أن الوزيرين ركزا خلال اجتماع في القاهرة على سبل دعم القضية الفلسطينية، وقالت الوزارة إن شكري أطلع نظيره الأردني على نتائج اتصالات مصر الأخيرة مع مختلف الأطراف المعنية بالقضية الفلسطينية.

كما عرض شكري الاستعدادات الجارية للاجتماع المقبل للمجموعة الرباعية، التي تضم مصر والأردن وفرنسا وألمانيا، والذي سيعقد في القاهرة يوم الاثنين، بهدف استئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة.

ويهدف الاجتماع الرباعي إلى حث الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على التفاوض من أجل التوصل إلى تسوية سياسية عادلة وشاملة على أساس حل الدولتين، يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة على حدود عام 1967 مع القدس الشرقية كعاصمة لها.

وتعثرت عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية منذ 2014، بعد أن فشلت جولات المحادثات التي ترعاها الولايات المتحدة في تحقيق انفراجة، قطعت فلسطين العلاقات مع الحكومة الأمريكية في عهد الرئيس دونالد ترامب، الذي اعترف بمدينة القدس المقدسة المتنازع عليها كعاصمة لإسرائيل في وقت لاحق من عام 2017، ونقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى المدينة في مايو 2018.

وفي غضون ذلك تبادل الوزيران وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية خاصة في سوريا وليبيا واليمن، مشددًا شكري والصفدي على ضرورة وقف التدخل الأجنبي في الدول العربية، مع إبراز أهمية التوصل إلى حلول سلمية لهذه الأزمات وفق مقتضيات الأمن القومي العربي.