الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«المصالحة الخليجية».. كيف يخطط أردوغان للاستفادة من انتهاء عزلة الدوحة

الرئيس نيوز

كشف نيكولاس مورجان في تقرير نشرته صحيفة أحوال التركية عن تحولات جديدة في سياسات أنقرة، وحكومة الرئيس رجب طيب أردوغان، بينما ترى قطر نهاية لعزلتها التي استمرت قرابة أربع سنوات من قبل جيرانها الخليجيين، وتدرس تركيا الفرص التي أوجدها ذوبان الجليد في العلاقات الدبلوماسية.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، مساء الاثنين الماضي، أنها ستعيد فتح مجالها الجوي وحدودها البرية مع قطر قبيل اجتماع قمة مجلس التعاون الخليجي في مدينة العلا السعودية في اليوم التالي. احتضن أمير قطر على المدرج ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. 

وبعد فترة وجيزة من إنهاء الرياض قيودها على قطر ، أصدرت وزارة الخارجية التركية بيانًا يدعم القرار، وأشادت بجهود الوساطة التي تقوم بها الجهات الدولية ، ولا سيما الكويت ، للعمل على إنهاء الخلاف بين دول الخليج ، معربة عن أملها في أن ينتهي الحظر بشكل كامل.

وجاء في البيان الصحفي للوزارة يوم الاثنين "نأمل أن يتم حل هذا الصراع بشكل شامل ودائم على أساس الاحترام المتبادل لسيادة الدول ورفع العقوبات الأخرى المفروضة على الشعب القطري في أقرب وقت ممكن".

بالنسبة لتركيا، تعد عودة قطر إلى حظيرة دول مجلس التعاون الخليجي تهديدًا لاستيلاء تركيا على العديد من التعاقدات القطرية في شتى نواحي الحياة، فمنذ إعلان الرباعي العربي مقاطعة الدوحة، أعلن أردوغان دعمه للدوحة وسارع البرلمان التركي في نشر القوات في قاعدة تركية في قطر.

كانت إزالة هذه القاعدة واحدة من 13 مطالبة من المملكة العربية السعودية وحلفائها العرب رفضت قطر الامتثال لها.

حتى قبل المقاطعة، وجدت قطر وتركيا أرضية مشتركة في دعمهما للجماعات الإسلامية السياسية المرتبطة بالإخوان المسلمين، فضلاً عن شراكة أعمق في مجالات الأمن والدبلوماسية والتجارة. والآن بعد أن خرجت الدوحة من عزلتها أو كادت، فإنها تجعل من الواجب على  أنقرة إعادة تقييم الموقف من أجل رسم مسار دبلوماسي جديد في الشرق الأوسط.

في الشهر الماضي، أفادت الأنباء أن تركيا تسعى إلى إعادة بناء العلاقات التي تدهورت في السنوات الأخيرة بما في ذلك مع مصر والمملكة العربية السعودية.

بعد أن كانا على وشك الضربات خلال الصيف في ليبيا ، كانت تركيا ومصر تساعدان العملية الدبلوماسية على اللعب بين الأطراف المتقابلة التي تدعمها في الدولة التي مزقتها الحرب. في الأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو إن تركيا حافظت على اتصالات استخباراتية ودبلوماسية لإصلاح العلاقات مع القاهرة، وهو أمر أصر أردوغان أيضًا على أنه "ليس لديه مشكلة معه".

الرئيس التركي أبدى مشاعر مماثلة لإسرائيل. وتحدثت تقارير إخبارية عن اجتماع هاكان فيدان، رئيس المخابرات التركية، بمسؤولين إسرائيليين في نوفمبر ، ويصر مسؤولون أتراك آخرون على أنهم يرون التطبيع مع الدولة اليهودية أمرًا مرغوبًا فيه.

ومع ذلك، فإن العلاقة الدافئة بين قطر والمملكة العربية السعودية هي الأكثر تضررًا بشكل مباشر من حل الأزمة الدبلوماسية.

قال جورجيو كافيرو ، الرئيس التنفيذي لشركة جلف ستيت أناليتيكس للاستشارات الجيوسياسية في واشنطن العاصمة، إن إعادة اندماج قطر في دول مجلس التعاون الخليجي لا يبشر بالخير لتركيا، التي تجد أن عليها الآن تحسين العلاقات مع الرياض.

مع رغبة تركيا في تحسين علاقتها مع المملكة العربية السعودية، فإن تخفيف الاحتكاك في العلاقات السعودية القطرية سيمكن أنقرة من متابعة التقارب مع الرياض. 

وواجهت تركيا والإمارات العربية المتحدة جدلاً في ملفات عديدة مثل ليبيا وشرق البحر المتوسط ​​وشرق إفريقيا والدعم التركي لتنظيم الإخوان.