الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

الآن.. قائمة المعينين في مجلس النواب 2021 المصري بالتفصيل

الرئيس نيوز


يترقب العديد من المواطنين المهمتمين بأخبار مجلس النواب 2020، أسماء قائمة المعينين في مجلس النواب 2021 ، والذين يقوم رئيس الجمهورية بتعينهم ضمن نسبة الـ5% المقررة بحسب الدستور وقانون مجلس النواب، وذلك قبل انعقاد أولي الجلسات الافتتاحية لمجلس النواب التي من المقرر عقدها يوم 10 يناير المقبل.

 قائمة المعينين في مجلس النواب 2021 المصري

وأكدت مصادر لـ"الرئيس نيوز" أن القائمة التي يقوم الرئيس بتعينهم، تضم: "حسام غالي، لاعب الأهلي ومنتخب مصر الأسبق، وحازم إمام، لاعب الزمالك والمنتخب الوطني الأسبق، والصحفي عماد خليل، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والدكتورة دينا عبد الكريم، الإعلامية بالتليفزيون المصري، والشيخ علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق والمهندسة إيمان العجوز، رئيس لجنة الإعلام بنقابة المهندسين في القاهرة، والدكتور محمد السعيد، طبيب النساء والتوليد".

اقرأ أيضا:

مصادر لـ«الرئيس نيوز» تكشف أسماء المعينين في مجلس النواب


ونصت المادة 27 من قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014 المٌعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020 على أنه يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالبرلمان، أي 28 عضوًا، حيث أكد القانون أن نصف الـ28 المعينين على الأقل سيكونون من النساء، فضلًا عن تمثيل الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية في المجالات المختلفة والفئات التي يرى تمثيلها في المجلس وفقا لأحكام المادتين 243 و244 من الدستور.

ومن جانبه، أشار الإعلامي والكاتب الصحفي مصطفي بكري، إلي أنه من المتوقع أن يصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، أسماء قائمة المعينين بمجلس النواب 2021، اليوم الاربعاء، مرجحًا دعوة الرئيس لعقد المجلس الأحد المقبل الموافق 10 يناير الجاري.

وبناء على المادة 27، يكون من المتوقع أن يصل عدد المعنييون إلى 28 نائبا ليكون إجمالي عدد الأعضاء 596 نائبا، فحتى الآن وصل عدد المنتخبين إلى ٥٦٧ نائبًا مع تبقى مقعد واحد شاغر عن دائرة دير مواس بالمنيا، التى تأجلت فيها الانتخابات، ويتبقى تعيينات السيد رئيس الجمهورية.

شروط المعينيين في مجلس النواب

ضوابط اختيار النواب المعينين بمجلس النواب 2021:

1- ألا يعين شخصا خاض انتخابات المجلس في الفصل التشريعي ذاته وخسرها.
2- ألا يعين عددا من الأشخاص ذوي الانتماء الحزبي الواحد يؤدي إلى تغيير الأكثرية النيابية في المجلس.
3- ألا يعين أحد أعضاء الحزب الذي كان ينتمي إليه الرئيس قبل أن يتولى مهام منصبه.
4- أن يكون مصريًّا متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.
5- أن يكون مدرجًا بقاعدة بيانات الناخبين بأي من محافظات الجمهورية، وألا يكون قد طرأ عليه سبب يستوجب حذف أو رفع قيده طبقًا للقانون المُنظم لذلك.
6- ألا يقل سنة يوم فتح باب الترشح عن خمس وعشرين سنة ميلادية.
7- أن يكون حاصلًا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسى على الأقل.
8- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية، أو أُعفى من أدائها قانونًا.
9- ألا تكون قد أُسقطت عضويته بقرار من مجلس النواب بسبب فقد الثقة والاعتبار، أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية.

ويكون للأعضاء المعينين ذات الحقوق، وعليهم ذات الواجبات المقررة للأعضاء المنتخبين بالمجلس، ويتساووا في جميع الأمور.