الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بـ 10 ملايين دولار.. فرنسا تدعم منظمة فلسطينية تدعو لمقاطعة إسرائيل

الرئيس نيوز

خصصت الحكومة الفرنسية حوالي 10 ملايين دولار لمنظمة فلسطينية من أبرز المروجين لحركة مقاطعة إسرائيل.

من جانبها زعمت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن الترويج للمقاطعة غير قانوني في فرنسا بين العديد من القضايا البارزة، وانتقدت الصحيفة تقديم الوكالة الفرنسية للتنمية، التي تركز على "المناخ والتنوع البيولوجي والسلام والتعليم والتنمية الحضرية والصحة والحوكمة"، في العام الماضي منحة قدرها 8 ملايين يورو (9.8 مليون دولار) إلى مركز تنمية المنظمات غير الحكومية NDC، التي اعتبرتها الصحيفة جماعة فلسطينية معروفة بالترويج للممارسات الحكومية الجيدة في الضفة الغربية. وتقف المنظمة الفلسطينية وراء "مدونة سلوك المنظمات غير الحكومية الفلسطينية" الصادرة في عام 2008، وهي وثيقة تتضمن رفض "أي أنشطة تطبيع مع المحتل الإسرائيلي ، لا على المستوى السياسي والأمني ​​ولا على المستوى الثقافي أو التنموي أو الشعبي".

ودعت منظمة NGO Monitor، وهي مجموعة إسرائيلية تحقق في أنشطة المنظمات غير الحكومية والحكومات الأجنبية في إطار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، في بيان الأسبوع الماضي الحكومة الفرنسية إلى "مراجعة المنحة" والتراجع عنها.

وفي فرنسا، تمت إدانة العشرات من المروجين للمقاطعة ضد إسرائيل - بما في ذلك من خلال حركة المقاطعة والعقوبات وسحب الاستثمارات - بالتحريض على الكراهية أو التمييز على أساس قانون ليلوش، الذي صدر في عام 2003، والذي يمتد إلى قوانين مكافحة العنصرية استهداف دول معينة لمعاملة تمييزية.

وقالت المتحدثة باسم الوكالة الفرنسية للتنمية، ماجالي ميفيليك، إن التمويل "يتوافق مع القانون الفرنسي"، لكنها لم تقدم أي تعليق آخر ردًا على استفسار وكالة التلغراف اليهودية حول هذه المسألة.

وقالت ميفيلك إن فرنسا "تدعم تعزيز القدرات المحلية التي من شأنها تحسين حياة السكان"، فيما تعتبره فرنسا أراض فلسطينية خالصة، قائلة: "الهدف الوحيد لفرنسا والوكالة الفرنسية للتنمية هو تحسين رفاهية هؤلاء السكان".