الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ترامب يشارك في احتجاجات ضد فوز جو بايدن بالانتخابات

الرئيس نيوز

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الأحد، إنه سيحضر الاحتجاجات في العاصمة واشنطن يوم 6 يناير، تزامنا مع تصديق الكونجرس على تصويت الهيئة الانتخابية لإعلان فوز الرئيس المنتخب جو بايدن.

وشارك ترامب مقطع فيديو على "تويتر" يشجع فيه أنصاره على الاحتجاج على نتائج انتخابات نوفمبر، وقال إنه سيكون هناك جلسة الكونجرس المشتركة لفرز الأصوات الانتخابية هي إجراء روتيني وتمثل الخطوة الأخيرة في التأكيد على فوز بايدن.

لا يزال ترامب يرفض التنازل عن السباق ويواصل تقديم مزاعم لا أساس لها حول تزوير الأصوات، والتي رفضتها باستمرار محاكم الولايات والمحاكم الفيدرالية وكذلك وزارة العدل.

تضغط مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الحاليين والمنتخبين لتأجيل اعتماد فوز بايدن يوم الأربعاء، وهو جهد من غير المرجح أن يغير حصيلة أصوات الهيئة الانتخابية التي فاز بها بايدن 306 مقابل 232 لترامب.

يخطط المتظاهرون للتجمع عند نصب واشنطن وفريدم بلازا ومبنى الكابيتول. تعهدت مجموعة "The Proud Boys"، وهي جماعة يمينية متطرفة روجت للعنف، بالحضور في وضع التخفي، بحسب شبكة "سي إن بي سي".

أصبحت عاصمة الولايات المتحدة ساحة لاحتجاجات عنيفة على مدى الأشهر القليلة الماضية. تجمع الآلاف من أنصار ترامب في نوفمبر الماضي للاحتجاج على نتائج الانتخابات الرئاسية في العاصمة.

كما اشتبك المتظاهرون خلال مسيرات في ولاية واشنطن وواشنطن العاصمة في ديسمبر بشأن نتائج الانتخابات والعنصرية والقيود الوبائية، وتعرض 4 أشخاص على الأقل للطعن في العاصمة بعد تجمع مؤيد لترامب.