السبت 23 أكتوبر 2021 الموافق 17 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بين الإنجازات والإخفاقات.. أبرز مشكلات قطاع الكهرباء في 2020

السبت 02/يناير/2021 - 12:59 م
الرئيس نيوز
مصطفى علم الدين
طباعة



ترك عام 2020 آثار كبيرة على قطاع الكهرباء، باعتباره واحد من أهم المرافق الحيوية التي تمس حياة جميع المواطنين، ولا يمكن الاستغناء عن التيار الكهربائي فى كل منزل أو مصنع أو حتى ورشة صغيرة.


وبين إنجازات تحققت وإخفاقات حدثت وخيبات أمل لطموحات موظفي القطاع لم تفلح السنة المالية المنصرمة فى تحقيقها؛ يرصد "الرئيس نيوز" فى نقاط أبرز هذه الإنجازات وأهم  المطالب التى ينتظر الجميع العام الجديد أملًا في تحقيقها:


أخطاء الفواتير


نجحت وزارة الكهرباء منذ بداية العام الحالي فى وضع خطة للحد من مشاكل الفواتير بإدخال برنامج القراءة الموحد  والذي تستخدمه حاليا شركة شعاع  التي تم التعاقد معها لقراءة العدادات بتصويرها لمنع تلاعب الكشافين.


وأوضح الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن البرنامج الموحد لقراءة  العدادات هو ببساطة برنامج صمم للوصول إلى إصدار فاتورة كهرباء سليمة ودقيقة تعبر عن الاستهلاك الفعلي للمواطن من خلال الحد من تدخل العنصر البشرى عند تسجيل قراءة عدادات المواطنين مما كان ينتج عنه بعض الأخطاء في الفواتير.


وأوضح حمزة فى لـ" الرئيس نيوز" أن فكرة البرنامج تتمثل فى قيام الكشاف بالذهاب لتسجيل القراءة فعليا، وبرفقته الجهاز الخاص بتسجيل القراءة أو أي هاتف ذكى يتم تحميل البرنامج عليه، ولا يمكن أن يعمل البرنامج إلا من أمام العداد الخاص بالمشترك، كما أنه سيجرى تسجيل أول قراءة من خلال التقاط صور لعداد المشترك ليتم تسجيل القراءة بالصورة.


وأضاف أن من مميزات البرنامج أنه يحقق فائدتين الأولى ضمان حق الدولة في تحصيل مستحقاتها، والثاني ضمان حق المواطن في سدد استهلاكه الفعلي دون زيادة أو نقصان.


وكانت وزارة الكهرباء أعلنت فى بيان سابق لها أنها بدأت تجربة البرنامج  بقطاع كهرباء بورسعيد، وبالتدريج تبعها باقي الشركات حتى تم تعميمه على باقي المحافظات بعد أن ثبت نجاح البرنامج.


وأشار البيان أن البرنامج يحقق عدة مميزات للمواطنين والدولة معا وهى:


1-  أنه سيقضى تماماً على تسجيل القراءات الوهمية التي تعتمد مبدأ متوسط الاستهلاك.


2- اضطرار العاملين بإدارة الكشف للنزول للمشترك وتسجيل قراءته الفعلية لاعتماده على التقاط صورة للعداد ليتمكن من تسجيل القراءة.


3- البرنامج تم تصميمه على أن الجهاز الخاص بتسجيل القراءة لا يمكن أن بعمل إلا من أمام العداد الخاص بالمشترك.


4-  سيتم تسجيل أول قراءة من خلال التقاط صور لعداد المشترك ليتم تسجيل القراءة من خلال الصورة لذلك يصعب التلاعب في هذا البرنامج ويضمن حق الدولة والمواطن مع في أن تحصل الأولى على مستحقاتها و يسدد الثاني استهلاكه الفعلي فقط.


5- يحقق ميزة للمواطن بضمان صحة استهلاكه وللدولة بالحصول على مستحقاتها


6- الوقت اللازم للقراءة فى النظام السابق للقراءات (3 أيام) أما برنامج القراءات الموحد (30 ثانية).


مشكلة الانقطاعات غير المنظمة فى الكهرباء


سادت حالة من الاستياء بعدد من المحافظات، على خلفية انقطاع الكهرباء المفاجئ خلال العام 2020، بالرغم من أنها لم تستمر طويلا، ولكن عدم معرفة السبب أدى لحالة من الاستياء، وخاصة مع تصريحات مسئولي الكهرباء بضخ حوالي 52 مليار جنية؛ لتطوير شبكات النقل والتوزيع.


وأوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أن انقطاع  التيار الكهربائي، يكون بسبب عطل فني طارئ أو صيانة للمهمات والمحولات والمغذيات الكهربائية وشد الأسلاك الجديدة على أعمدة الضغط المتوسط، وفقًا لبرنامج دوري تم وضعه من الشركة القابضة للكهرباء، بمعدل مرتين كل شهر، مشيرًا إلى أنه لابد من التنبيه على المنطقة التي يتم انقطاع الكهرباء عنها قبلها بوقت كافي، بإرسال إشارات من الهندسات إلى الوحدات المحلية التابعة يتم إذاعتها في الإذاعات المحلية وعبر وسائل الإعلام المختلفة، وفى حالة عدم الإعلان لا تكون شركات الكهرباء هى المسئولة.


من جانبه، رد المهندس سامي أبو وردة، رئيس مجلس إدارة شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، أنه تم التنبيه على جميع القطاعات التابعة للشركة وهى محافظات: قنا، الأقصر، أسوان، سوهاج بتحديد مدة محددة لفصل التيار الكهربائي في حالة أعمال الصيانة الدورية المبرمجة من الساعة 4 صباحا وحتى 8 صباحا.


وأضاف  في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أنه في حالة وجود عطل مفاجئ وليست صيانة دورية فإنه يتم التنبيه على السادة المواطنين عبر الوحدات المحلية بقطع التيار الكهربائي وتحديد المدة المستغرقة للصيانة.


كما أصدر المهندس حمدي عكاشة، رئيس مجلس إدارة شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء منشور داخلي - حصل "الرئيس نيوز" على نسخة منه-  لجميع الوحدات التابعة، وجاء نصه: "يتم التنبيه على جميع رؤساء الهندسات الالتزام التام بإرسال توقيتات فصل التيار الكهربائي الناتج عن إجراءات أعمال الصيانة المبرمجة أو تنفيذ خطة الإحلال والتجديد مسبقا قبل الفصل مدة كافية وذلك عبر  "الوات ساب" المخصص لبرامج فصل الصيانة على أن يشمل البيان تاريخ وتوقيت مدة الفصل والمناطق المؤثرة بالفصل وذلك بصفة يومية حتى يتم إعلام المشتركين بتوقيتات الفصل من خلال الصفحة الرسمية للشركة على أي يتم التنسيق المسبق مع كافة الإدارات المحلية و أجهزة المدن والأجهزة المعنية المواعيد المقترحة للفصل عن المشتركين".


وفى سياق متصل، قال المحاسب محمد محمود السيسي، رئيس مجلس إدارة شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء والعضو المنتدب، فى بيان له  إن الإجراءات المتخذة من  قبل الشركة للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وكذلك الحفاظ على استمرار وجوده التغذية الكهربائية الأمر الذي يستدعي فصل التيار الكهربائي عن بعض المواطنين خلال أعمال الصيانة المطلوبة والتوجيه نحو إعلام المشتركين بالتوقيتات فصل التيار الكهربائي لإجراء أعمال الصيانة أو تنفيذ خطط الإحلال قبل الفصل بمدة كافية وذلك من خلال كافة القنوات المتاحة.


العلاوات والمطالبات المالية للعاملين


بتاريخ 7 يوليو 2020 أصدر المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، قرار رقم (204) لسنة 2020، بشأن تحديد العلاوة الدورية التي كان ينتظرها العاملين بنسبة 12% من الأجر الأساسي.


وجاء نص القرار  كالتالي:" يمنح العاملين بالشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة علاوة دورية عن العام المالي 2020/2021 بنسبة 12% من الأجر الأساسي للعاملين فى 30/6/2020  و بمراعاة الضوابط الواردة بلائحة نظام العاملين.


كما صدق المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة  القابضة لكهرباء مصر على قرر بتاريخ 9سبتمبر الماضى بصرف ثلاثة أشهر من حافز تحقيق الأهداف السنوي لحين إنعقاد الجمعية العمومية التى عُقدت  فى ديسمبر2020.


وفى المقابل، يقول خالد محمود أحد النقابيين بشركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء أن هناك عدد من المطالب انتظرها العاملين كثير خلاف العلاوة الدورية لم تتحق بعد حتى انتهاء عام 2020


وأوضح لـ"الرئيس نيوز" أن مطالب العاملين تتمثل فى إقرار درجة المتوقفة من مدة طويلة، إقرار العلاوات وخاصة العلاوة الاستثنائية كما هى القانون 96 لسنة 2018، إقرار العلاوة التشجيعية المتوقفة لتحفيز العاملين لتحسين الآداء، إلغاء القرار الصادر من صندوق الرعاية وإرجاع الخصم على النظام القديم، تفعيل اللائحة لإقرار تسويات مؤهلات العاملين،زيادة بدل الغذاء للإعاشة بالمناطق النائية حيث لم يتم زيادتها من عام 1997.


وتمنى محمود، أن يكون عام 2021 بارقة أمل لتحقيق مطالب العاملين بعد أن فشل العاملين فى تحقيق مطالبهم فى 2020.


 نظام الممارسات والتحول للعدادات الكودية


فى الأول من يناير 2020  وافق مجلس الوزراء بإلغاء نظام الممارسات المعمول به بشركات توزيع الكهرباء المملوكة للدولة، واستبداله بنظام العدادات الكودية، من خلال إعادة تفعيل قرار سابق لمجلس الوزراء حمل رقم 886 لسنة 2016، والمعدل بالقرار رقم 231 لسنة 2017 بتركيب عدادات كودية مؤقتة لكافة المنشآت والمباني المخالفة وغير القانونية.


وبتاريخ 1/4/2020 وافق مجلس الوزراء على القواعد التنفيذية لتركيب العدادات الكودية، والتي عرضتها وزارة الكهرباء والتي تضمنت "أن يكون تركيب العداد الكودي بصورة مؤقتة لحين أقرب الأجلين، إما توفيق الوضع القانوني للمبنى، وفقاً لقانون التصالح وإصدار شهادة بذلك من الجهة المختصة ويتم بناء على ذلك استبدال العداد الكودي بالعداد القانوني، أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة للمبنى المخالف ويتم بناء على ذلك رفع العداد الكودي.


وأكدت القواعد أيضًا أن تركيب العداد الكودي لا يمنح أية حقوق قانونية للمخالف بشأن المبنى، ولا يجوز الاستناد إليه لترتيب أية حقوق في هذا الشأن، وأشارت القواعد التنفيذية إلى أنه فيما يخص المحاسبة فإنها تتم بذات الفئات المقررة لشرائح استهلاك التيار الكهربائي المعتمدة من مجلس الوزراء، وأنه يجوز للمواطنين تقسيط قيمة مقايسة العداد بدون فوائد على 24 شهراً، وتشجيعاً على تركيب العداد الكودي مسبق الدفع.


من جانبه، قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء أن المنصة الإلكترونية التي دشنتها وزارة الكهرباء يوليو الماضي تلقت حتى أمس 970 ألف طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاك الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية وذلك لعدد من الوحدات العقارية بلغ حوالي 2,270 مليون وحدة.


وأضاف  حمزة فى بيان له أمس أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة  تلقى تقريراً مفصل عن الإحصائيات الى تلقتها المنصة الإلكترونية، موكدًا على ضرورة الاهتمام بسرعة ودقة ووضوح الرد على استفسارات المواطنين وحل شكواهم.


وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، على استمرار تلقى المنصة لطلبات التحول من المحاسبة لاستهلاك الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية حتى نهاية ديسمبر2020.


جدير بالذكر، أن نظام الممارسة عبارة عن محضر يتم تحريره بواسطة شرطة الكهرباء أو من خلال حق الضبطية القضائية لأحد المواطنين غير المنطبق عليهم شروط تركيب العدادات نظرا لمخالفة بناء أو غيرها، فيتم وضع تقدير جزافي لاستهلاك المواطن من الطاقة مقابل مبلغ من المال شهريا سواء قام بالاستهلاك أو لا.



موقف مشروعات وزارة الكهرباء 


مع بداية جائحة كورونا تعطلت عدد من المشروعات التي تنفذها وزارة الكهرباء ولكنها  لم تتوقف تماما، ولكن كانت تسير ببطئ فى بعض الجوانب، وكان من بينها مشروع تركيب 250 ألف عداد ذكى، مشروع الربط الكهربائي مع السعودية،..الخ ومن المقر أن تواصل الوزارة تنفيذها مع العام الجديد.


الوضع الصحي للعاملين بالكهرباء مع جائحة كورونا 


أصيب عدد كبير من العاملين بالكهرباء بفيروس كورونا تجاوز عددهم2000 مصاب بحسب مصادر خاصة.


 وعن تطوير القطاع الطبيى للعاملين بالكهرباء، تم تدشين الشركة رقم 17 للخدمات الطبية، بعد ظهور شكاوى عديدة من قبل العاملين بالكهرباء والذي تجاوز عددهم 185 ألف  عامل.

 

وقال الدكتور محمد إسماعيل سليم، رئيس شركة الخدمات الطبية الجديدة، إن أمام شركة الخدمات الطبية مدة ستة أشهر بالنسبة لتنفيذ الخطة القصيرة المدى لتطوير مستشفيات الكهرباء بالقاهرة والإسماعيلية هذا علاوة على التعاقد مع بعض المستشفيات الخارجية التي حرصت الشركة البقاء علي التعاقد السابق معها لحين تنفيذ خطة الشركة بالتطوير.

 

وأضاف  إسماعيل في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"أن الشركة تجرى حاليا خطة تطوير واسعة للمستشفيات الكهرباء، من خلال خطتين إحداهما قصيرة المدى يجنى العاملين بالكهرباء ثمارها خلال 6 أشهر إلى عام،  والأخرى طويلة المدى.


ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads