الأحد 18 أبريل 2021 الموافق 06 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

وزير المالية: كورونا كان فرصة لإثبات قوة اقتصادنا أمام العالم

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 04:30 م
الرئيس نيوز
طباعة
علق د.محمد معيط، وزير المالية على آثار فيروس كورونا على الاقتصاد المصري قائلا في تصريحات لـ "الرئيس نيوز" إن "الأزمة لا تخص مصر وحدها، حيث أثرت على اقتصادات أكبر من مصر وهو ما يمنحنا فرصة لإثبات قوة اقتصادنا، مشيرا إلى أن الأزمة انتهت وما تبقى حاليا هو أثارها ولكن المؤسسات الدولية تثق في قوة الاقتصاد المصري".

ورغم العقبات التي حملها "عام كورونا"، إلا أن الاقتصاد المصري نجح في تسجيل ثاني أعلى معدل نمو اقتصادى في العالم بنسبة ٣,٦٪، وفقًا لتقرير صندوق النقد الدولى، وخفض معدلات الدين للناتج المحلي من ١٠٨٪ في العام المالى ٢٠١٦/ ٢٠١٧، إلى  ٨٨٪ بنهاية يونيو ٢٠٢٠، وتحقيق فائض أولى ١,٨٪ فى العام المالى الماضى، بينما تضاعفت فى الدول الناشئة الأخرى وغيرها معدلات الدين والعجز وجاء نموها بالسالب.

فيما قالت مؤسسة «جي. بي. مورجان»، أن مصر تُعد الدولة الوحيدة بالشرق الأوسط وأفريقيا التى اختتمت بنجاح الدورة السنوية لمراجعة التصنيف الائتمانى واحتفظت بثقة جميع مؤسسات التقييم العالمية الثلاثة: «ستاندرد آند بورز» و«موديز» و«فيتش» خلال فترة من أصعب الفترات التى شهدها الاقتصاد العالمى، حيث تم تثبيت التقييم السيادي والتصنيف الائتماني لمصر مع نظرة مستقبلية مستقرة، موضحًا أن مؤسسة «ستاندرد آند بورز» في تقريرها الأخير أبقت للمرة الثانية خلال ٦ أشهر في عام ٢٠٢٠ على التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية عند مستوى «B» مع نظرة مستقبلية مستقرة للاقتصاد المصرى.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads