السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ترامب يسابق الزمن لترسيخ اتفاقيات التطبيع.. وتداعيات خطيرة على بايدن

الرئيس نيوز

يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تعزيز التحالفات بين إسرائيل ودول أخرى في المنطقة، وتهدئة التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، وإعادة القوات الأمريكية إلى الوطن.

ومع استعداد الرئيس المنتخب جو بايدن لدخول البيت الأبيض في 20 يناير، كانت إدارة ترامب تسابق الزمن لترسيخ أهداف سياستها الخارجية في الشرق الأوسط، لكن مجلة The Millennial Source تتوقع أن الإجراءات التي تتخذها إدارة ترامب في الأسبوعين المقبلين من المحتمل أن يكون لها تداعيات خطيرة على إدارة بايدن القادمة.

السياسات المؤيدة لإسرائيل

بعد المساعدة في التفاوض على اتفاقيات السلام بين إسرائيل ودول الشرق الأوسط الأخرى، ظلت إدارة ترامب نشطة في إسرائيل. زار ما لا يقل عن أربعة مسؤولين أمريكيين إسرائيل في الشهر الماضي، حيث سافر وزير الخارجية مايك بومبيو إلى هناك في وقت سابق في نوفمبر. أصبح بومبيو أكبر مسؤول يزور المستوطنات الإسرائيلية على طول الضفة الغربية، بما في ذلك مرتفعات الجولان.

وقال بومبيو، وهو يقف على قمة مرتفعات الجولان، "لا يمكنك الوقوف هنا والتحديق في ما هو عبر الحدود وإنكار الأمر المركزي الذي اعترف به الرئيس دونالد ترامب"، في إشارة إلى اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على المنطقة.

وانتقدت الحكومة السورية زيارة بومبيو وتعليقاته. وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان نشرته وكالة الأنباء السورية الرسمية: "زيارة بومبيو خطوة استفزازية قبل انتهاء ولاية إدارة ترامب، وانتهاك صارخ لسيادة الجمهورية العربية السورية".

في الأسابيع الأخيرة، قاد مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر وفدًا إلى إسرائيل والمغرب لمناقشة صفقة تطبيع بين البلدين، وهي صفقة ساعد كوشنر في التوسط فيها. تتعهد المفاوضات بأن تعترف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية مقابل تنحية المغرب جانباً للأعمال العدائية ضد إسرائيل.

إعادة القوات إلى الوطن

قبل الترشح للرئاسة، جادل ترامب ضد نشر القوات في الشرق الأوسط. في عام 2013، غرد قائلاً: "إن قواتنا تقتل على يد الأفغان الذين ندربهم ونهدر المليارات هناك. كلام فارغ! إعادة بناء الولايات المتحدة ".

بعد نشر 3000 جندي إضافي في أفغانستان في عام 2017، غير ترامب موقفه. في السابع من أكتوبر من هذا العام، كتب ترامب على تويتر أنه سيسحب جميع القوات البالغ عددها 4500 جندي من أفغانستان بحلول عيد الميلاد. تناقض هذا بشكل مباشر مع العديد من حلفاء ترامب، بما في ذلك وزير دفاعه مارك إسبر، الذي أصدر مذكرة تعرب عن القلق من أن الظروف في أفغانستان لم تكن مناسبة لإجلاء كامل للقوات. وقام ترامب فيما بعد بطرد إسبر عبر تغريدة.

كما حذر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل من سحب القوات من الشرق الأوسط بسرعة كبيرة، قائلاً: "الانسحاب السريع للقوات الأمريكية من أفغانستان الآن سيضر حلفاءنا ويسعد الناس الذين يتمنون لنا الأذى".

وأشادت طالبان بقرار ترامب الانسحاب. في أوائل عام 2020، تفاوضت إدارة ترامب وقيادة طالبان على اتفاقية سلام تضمنت وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الأجنبية والمفاوضات بين الأفغان وضمانات مكافحة الإرهاب.

مع نفاد الوقت للوفاء بوعوده الانتخابية لعام 2016، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن ترامب يخطط لسحب المزيد من القوات من أفغانستان والعراق والصومال قبل انتهاء فترة ولايته.

استمرار التوترات الإيرانية

في 20 نوفمبر، قُتل أكبر عالم نووي إيراني محسن فخري زاده بالرصاص. كان يعتقد أن فخري زاده هو القوة الدافعة وراء برنامج الأسلحة النووية الإيراني. وعزا مسؤول أمريكي الهجوم إلى إسرائيل، حيث غرد وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، "الإرهابيون قتلوا عالمًا إيرانيًا بارزًا اليوم. هذا الجبن - مع مؤشرات جدية على الدور الإسرائيلي - يظهر إثارة حرب يائسة للجناة ".

رداً على الاغتيال، أقر البرلمان الإيراني بقيادة المحافظين قانوناً من شأنه زيادة تخصيب اليورانيوم، وتقليص الوقت الذي يستغرقه إنتاج الوقود المستخدم في صنع الأسلحة. رغم مخالفته للقانون، فإن حكومة الرئيس حسن روحاني ملزمة بتنفيذه. وقال: "الحكومة لا توافق على هذا التشريع وتعتبره ضارا للدبلوماسية".

يأتي ذلك بعد أن تم ثني ترامب عن شن هجمات لوقف برنامج إيران النووي. خلال فترة رئاسته، انسحب ترامب من الاتفاق النووي مع إيران، واختار بدلاً من ذلك فرض عقوبات على البلاد لثنيها عن تطوير أسلحة نووية.

ومهما كانت الأهداف الإضافية التي قد يكون لدى ترامب فيما يتعلق بإيران، والشرق الأوسط بشكل عام، فإن الوقت ينفد أمام إدارته لتحقيق هذه الأهداف.