الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

في سنة الأزمة.. الاقتصادات الرابحة والخاسرة في 2020

الرئيس نيوز

 «فوري» تدخل نادي المليار في 2020.. و«اي فينانس» تنمو 30% 

الصناعات الغذائية تنمو لتلبية الاستهلاك المتزايد

 صفقات استحواذ القطاع الطبي الأكثر اهتماما 


شهد عام 2020 تغيرات اقتصادية كبيرة وتغير في أهمية القطاعات الاقتصادية التى حققت نموا، وعلى الرغم من الخسائر التي تكبدتها قطاعات اقتصادية كبرى، خاصة القطاع السياحي والفندقي وبعض القطاعات الصناعية، التي تأثرت بنقص إمدادات قطع الغيار والمواد الخام؛ تزامنا مع شهور الإغلاق، وتراجعت إيرادات السياحة بصورة كبيرة؛ حيث فقدت نحو 8 مليارات دولار خلال العام الحالي، فيما تقلص معدل نمو قطاع الصناعات التحويلية.

الصناعات الغذائية

وعلى الجانب الآخر، كان هناك 3 قطاعات هي الأكثر ربحية على مدار العام، وقال محرم هلال، رئيس اتحاد المستثمرين لـ"الرئيس نيوز" أنه خلال فترة الإغلاق كان قطاع الصناعات الغذائية الأعلى نموا، مشيرًا إلى أنها شهدت طلبا متزايدا خلال تلك الفترة، وكانت مصانع الأغذية والألبان الأكثر عملا رغم تأثيرات جائحة كورونا.

في السياق نفسه، أكد أحمد مصطفي، نائب رئيس منظمة الإيفاتا لوكلاء الشحن لـ"الرئيس نيوز" أن سلاسل إمداد الغذاء كانت الأكثر حركة في الخطوط الملاحية على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن حركة شحن الصادرات المصرية، خلال الفترة الماضية، ركزت بصورة كبيرة على السلع الغذائية سواء المصنعة أو الحاصلات الزراعية، الأمر الذي ساهم في معدل نمو حركة شحن المواد الغذائية.

المدفوعات الإلكترونية

ساهمت فترة الإغلاق في نشاط قطاع شركات الدفع الإلكتروني، سواء الخاصة أو الحكومية؛ ليشهد القطاع نموا كبيرا، حيث قفزت القيمة الفعلية لشركة فورى، لتنضم لنادي المليار، بعد تخطي القيمة السوقية لها مليار دولار.

وأكد أشرف صبري الرئيس التنفيذي لشركة فوري، أن الفرص السوقية مواتية حاليا للتحول الرقمي والتوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية للجمهور بشكل سهل، فضلا عن التخطيط لزيادة الفرص الاستثمارية وتعزيز جهود المدفوعات الإلكترونية والشمول المالى، إلى جانب الوصول لأكبر عدد من المواطنين، لتفعيل خدمات المدفوعات الإلكترونية، وتوسيع شبكة الوكلاء والبنوك.

يشار إلى أن القيمة السوقية لشركة فوري تخطت في تعاملات البورصة المصرية في أغسطس الماضي، مليار دولار لتصبح أول شركة ناشئة مصرية تنضم لنادى الشركات الناشئة التي تتخطى قيمتها المليار دولار، وارتفعت أرباح فوري بنسبة 135.5 % خلال النصف الأول من 2020 ، لتصل إلى 85.9 مليون جنيه خلال الستة أشهر الأولى من 2020، مقابل أرباح بلغت 36.47 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2019.

في الوقت نفسه دعمت جهود الحكومة لصرف المرتبات والتوسع في الخدمات الإلكترونية في زيادة أرباح شركة "اي فينانس"، إذ قال إبراهيم سرحان رئيس شركة "اي فينانس" أن كورونا ساهمت في زيادة معدل النمو لتعاملات الشركة بنسبة 30%، مشيرًا إلى أن الشركة تدرس التوسع إقليميا وتوسيع نشاطها، بالإضافة إلى مزيد من التوسع المحلى.

قطاع المستلزمات الطبية

خلال سنة الجائحة، شهد القطاع الطبي نشاطا كبيرا، خاصة قطاع المستلزمات الطبية والكمامات والكحول والتي ارتبطت بشكل كبير بظروف انتشار الفيروس والإجراءات الاحترازية.

يأتي ذلك بالإضافة إلى صفقات الاستحواذ الضخمة التي شهدها العام في القطاع الطبي من الاستحواذ على مستشفي، بداية ثم صفقة الاندماج العملاقة بين مستشفيات كيليوباترا – الاميدا بقيمة تتجاوز الـ15مليار جنيه.