الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«مهندسو التطبيع».. صحيفة أمريكية تحتفي بـ«كوشنر وبومبيو ومنوشين»

الرئيس نيوز

حاولت كل إدارة أمريكية منذ عقود تحقيق السلام في الشرق الأوسط، ولكن منذ عهد جيمي كارتر، لم ينجح أي منها، لكن محاولات فريق الرئيس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتخذت نهجًا مختلفًا.

وبعد توسط إدارة ترامب في اتفاقيات تطبيع العلاقات بين إسرائيل وأربع دول عربية، حصل مهندسو اتفاقات أبراهام التي وضعها ترامب واتفاقيات السلام ذات الصلة على ترحيب واحتفاء غير عادي من صحيفة واشنطن إكزامينر. 

وأعلن الرئيس ترامب أنه سيمنح ميدالية الأمن القومي لوزير الخارجية مايك بومبيو، ووزير الخزانة ستيفن منوشين، ومستشاره جاريد كوشنر، ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، ومبعوث الشرق الأوسط آفي بيركويتز، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، وجون راكولتا سفير الولايات المتحدة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتسلط الميداليات الضوء على أحد أهم إنجازات الرئيس ترامب، كما قال كوشنر إنه يعتبر اتفاقات أبراهام جوهرة التاج للسياسة الخارجية للإدارة.

توقعت الصحيفة التكريم قبل أسابيع ولكن تم الإعلان عنها أمس الأول ونشرتها رويترز لأول مرة، وهي جوائز تتوج جهود المساعدين لإبرام اتفاقيات السلام هذا العام بين إسرائيل والإمارات والبحرين والسودان والمغرب. قال المطلعون أن دولة أخرى قد تنضم إلى الاتفاقات قبل يوم التنصيب.

وقال كوشنر في إسرائيل هذا الأسبوع لتسليط الضوء على الاتفاقات، "اتضح أن القدس ليست سبب المشكلة - إنها جوهر الحل". عمل كوشنر مع فريقه، وخاصة بيركوفيتز، لوضع نهج مختلف للسلام قائم على الاقتصاد.

إذا بحثت عن تعريف الهدف المستحيل في القاموس، سيقول الناس السلام في الشرق الأوسط. إنه يكاد يكون استعارة للاستحالة، وقد سخر مفاوضو السلام السابقون في الإدارة من أفكار ترامب. لكن فريق ترامب دفع إلى الأمام.

ويقول كوشنر: "لقد ابتكرنا شيئًا سينمو لأجيال وسيغير ديناميكيات المنطقة. نأمل أن يؤدي إلى صراع أقل. كلما زاد الاتصال الاقتصادي الذي يمكننا إنشاؤه بين البلدان، زاد التأثير على المواطن العادي. لذلك أعتقد أن اتفاقيات أبراهام قد غيرت مسار المنطقة والعالم بشكل جذري، وأنا فخور جدًا بالدور الذي تمكنا من لعبه".

في مقابلة مع صحيفة Israel Hayom نُشرت أمس الخميس، قال كوشنر: "كنا أكثر إدارة موالية لإسرائيل ولكننا أيضًا كنا الأكثر تأييدًا للعرب والمسلمين. لقد بنينا الثقة من خلال الوقوف مع حلفائنا وشركائنا. لقد كسب الرئيس ترامب ثقة شعوب المنطقة، وقد منحنا ذلك المصداقية لدفع مبادراتنا إلى الأمام ".

أما آفي بيركوفيتش مساعد كوشنر: "حتى لو انتهى وقتي في الإدارة، أشعر بالرضا حيال اجتماع الأمم والتعرف على بعضها البعض، وأن مطاعم الكوشر اليهودية الجديدة ستفتح في المغرب، وأن هذا سيستمر حتى بعد أن نخرج من الإدارة ".