الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بالتفاصيل.. أبرز الفروق بين لقاحات «مودرنا» و«فايزر» و«سينوفارم»

الرئيس نيوز

تعددت اللقاحات التي يتم تداولها للوقاية من كورونا في الآونة الأخيرة، مما أثار العديد من التساؤلات حول مدى الاختلاف بين اللقاحات، خاصة «فايزر ومودرنا وسينوفارم الصيني»، وتأتي أبرز هذه الاختلافات في  الفترة الزمنية بين الجرعة الأولى والثانية للقاح، إذ يتم أخذ لقاح فايزر على  جرعتين يفصل بينهما 28 يومًا، ومودرنا جرعتان يفصل بينهما شهر، أما اللقاح الصيني  جرعتان بينهما 14 يوما.  

ومن جانبه، قال الدكتور تامر النحاس، إن لقاح "فايزر + بيونتك" ولقاح "مودرنا" حصلا علي موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، بتصريح طواريء من dfa»» ومن الاتحاد الأوروبي وسيحصلان على موافقة نهايية في إبريل، أما اللقاح الصيني قد حصل على تصريح طوارىء من الصين فقط.

وأضاف النحاس في تصريح خاص لـ «الرئيس نيوز»، أن فاعلية اللقاحات فايزر 97 % ومودرنا 95 % و86 % للقاخ الصيني، مشيرًا إلى أن السبب الرئيسي على اعتماد مصر للقاح الصيني هو مشاركتها في التجارب السياسية، وللحصول على جرعة أسرع.

وأكد أنه لا توجد دولة تستطيع الاعتماد على لقاح واحد مثل أمريكا التي تعتمد على فايزر ومودرنا، مشيرًا إلى أن إقبال الدول المتقدمة سيكون على لقاح فايزر ومودرنا وجونسون، لأنهم يتميزون بمصداقية وشفافية أكثر، مضيفًا: "اللقاح الصيني ليس سىء ويعتمد على تقنية معلومة لنا وهي مرتبطة بأغلب اللقاحات في مصر وفاعليته مناسبة.. زمصر ليس لديها القدرة المالية والكفاءه العلمية على الحصول على لقاحات أخرى".

وأردف: «أعلنت شركة صينية اسمها Fosun  عن بدء الإجراءات اللوجستية لاستلام 7.2 مليون لقاح من إنتاج شركة Bionteck و Pfizer في ألمانيا، من أجل التوزيع في الصين بدأ من يناير، كما أنها أعلنت أنها ترتب مستقبلا  لإمكانية استقدام كميات أكبر شهريا»، مشيرًا إلى أن شركة Fosun استثمرت في مرافق تخزين فائقة البرودة بجوار مطار شنغهاي لحفظ لقاح Pfizer+Bionteck وكمان  دخلت في بيزنس مع Sinopharm لتسويق سلسلة التبريد اللازمة لحفظ لقاح في الصين".

واستطرد النحاس: "يمتاز لقاح مودرنا بأنه يحتاج لحفظ أسهل في درجة حرارة -20 خلافا لفايزر الذي يحتاج لحفظ في درجة حرارة -70 ويمكن حفظ لقاح مودرنا مستقرا لمدة شهر في درجة حرارة 8 مئوية، أما اللقاح الصيني يحفظ في 2 و8 درجات مئوية".