الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إثيوبيا تطالب السودان بوقف تحركاته العسكرية.. وخبراء: «طلب مهين»

الرئيس نيوز

علّق الخبير في الشئون الافريقية، د. سراج الدين عبدالغفار، على أزمة السودان وإثيوبيا الحدودية الأخيرة، إنه ينبغي على الطرفين التحلي بالحكمة في تناول الأزمة وعدم تصعيد الأوضاع.
وأضاف عبدالغفار في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": " العلاقة بين السودان وإثيوبيا تاريخية باعتبارها دولة جوار وللأخيرة حدود ممتدة مع السوادن في عدد من الولايات سواء كانت الشرقية أو النيل الأزرق، إلا أن الأعمال العسكرية التي قامت بها الفصائل الإثيوبية والمدعومة من الجيش الإثيوبي نتج عنه استشهاد العديد من الظباط والجنود السودانيين، وهو ما دعا الجيش السوداني للتدخل حتى جلاء الميليشات الاثيوبية وتأمين الحدود الدولية لعام 1902".
وشدد: "كل الأحداث الأخيرة سيكون لها تأثير، والببان المشترك من الجانبين لم يأت بأي تفاصيل سوى التأكيد على حسن الجوار، على أن يتم رفع ما جاء في الاجتماع لقيادة البلدين والاتفاق على اجتماع لاحق في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا".
وأشار: "إثيوبيا لديها العديد من الصراعات الداخلية، أبرزها ما يجري في إقليم (تيجراي)، وتستضيف بسببه السودان أكثر من 30 ألف لاجئ إثيوبي جراء الأزمة الأخيرة، لذا لاينبغي تطور الأزمة في ظل ما تشهده المنطقة من صراعات".
وفي السياق، اعتبر عدد من المحللين السودانيين طلب الجانب الاثيوبي من السودان وقف تحركاته العسكرية بأنه "مهين"، مشددين على عدم أحقية الجانب الإثيوبي بطلب ذلك من الجيش السوداني الذي يتحرك داخل أراضيه.
واعتبر المحللون أن الطلب الاثيوبي جاء بسبب ضعف المفاوض السوداني، مطالبين بأن يكون موقفهم أكثر حسمًا حتى لايخصل الجانب الاثيوبي على مساحة أكبر في المماطلة والتمادي.
واستنكروا موقف الجانب الإثيوبي الذين ظل يماطل بالميليشات الإثيوبية طوال الــ25 سنة الماضية، وعندما بسط الجيش نفوده على أرضه وطرد هذه الميليشات، عادوا للتفاوض من أجل حقوق المزارع الإثيوبي وليس الحدود.
وطالبت إثيوبيا، أمس، إنهاء التحركات العسكرية للجيش السوداني بشكل عاجل في المناطق الحدودية المتنازع عليها.
وقال وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين، في اجتماع حول المشكلة الحدودية مع الخرطوم، إن سياسة السودان تتعارض مع الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، داعيًا الخرطوم إلى الوقف الفوري لتحركاتها العسكرية الحدودية، حسب وسائل إعلام سودانية.
وقال الوزير أن بلاده قلقة من التطورات الأخيرة في المناطق الحدودية، مشيرًا إلى أن أراضي الإثيوبيين الزراعية ومخيماتهم نهبت وقتلت العديد من المدنيين.