الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

بعد استقالته المثيرة للجدل وحذف حساباته على السوشيال ميديا.. أين «بيرات البيرق» صهر أردوغان؟

الرئيس نيوز

لم يُشاهد صهر أردوغان ووزير ماليته السابق، بيرات البيرق، منذ استقالته المثيرة للجدل في بداية نوفمبر، وحذف البيرق جميع حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي أو تم حذفها من قبل السلطات التركية، ولم يسمع عنه أحد منذ ذلك الحين.

وقالت صحيفة أحوال التركية إن الأمر أصبح مثيرًا للفضول، لأنه في أغسطس، قبل أربعة أشهر فقط، كان كبار السياسيين في حزب العدالة والتنمية الحاكم يصطفون للدفاع عن البيرق، مستخدمين هاشتاج #BeratAlbayrakınYanındayız (# WeAreWithBeratAlbayrak)، وكان البيرق قد تعرض لانتقادات من قبل زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كليجدار أوغلو، الذي دعا إلى استقالته.

وقال احد المغردين: "بعد ثلاثة أشهر من الهاشتاجات، اختفى برات البيرق. لم يقل له أحد حتى "أطيب التمنيات"، ناهيك عن الوقوف معه"، وفي الوقت الحاضر، يرى تويتر التركي هاشتاج آخر شائع وهو #BeratAlbayrakNerede أو #WhereisBeratAlbayrak.. ماذا حدث للبيرق؟.. كانت هناك تكهنات بأنه انتقل إلى لندن، لكن الفضول يتزايد بشأن ما يفعله لأنه لم يُر منذ أسابيع.

أين بيراق؟

كان البيرق قبل شهرين فقط هو ثاني أقوى مسؤول في الدولة التركية بعد أردوغان لكنه تحول بين عشية وضحاها إلى شبح. كان البيرق وشقيقه سرحات على صلة وثيقة بشركة جاليك القابضة، التي كان البيرق الرئيس التنفيذي لها، والتي كانت تمتلك صحيفة صباح ومحطة تلفزيون ATV. 

من المعروف أن البيرق له تأثير كبير في قيادة الصحيفة حاليًا كرئيس بالنيابة لمجموعة تركوفاز، التي تمتلك المجموعة الإعلامية المذكورة، وقيل أيضًا إن الأخوين قريبين من منظمة تُعرف باسم مجموعة بيلكان Pelican Group، أو مسؤول عنها، والتي قامت بالتلاعب السياسي. اشتهرت المجموعة في عام 2016 عندما دبروا إقالة رئيس الوزراء السابق أحمد داوود أوغلو من خلال إطلاق إنذار.

في مارس 2020، وصف موقع دويتشه فيله مجموعة بيلكان بأنها "دولة داخل الدولة"، حيث يتم تجنيد كوادر منتسبة إلى بيلكان لملء الفجوات في المؤسسات التي خلفها طرد العديد من الأشخاص في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016. وأدى تأثيرهم إلى ملاحقات قضائية ضد صحفيي محطة OdaTV في يوليو 2020.

حقيقة أن البيرق الذي يفترض أن يكون مؤثرا في وسائل الإعلام التركية لم يسمع عنه منذ استقالته قبل 41 يومًا، دفعت الكثير من وسائل الإعلام التركية للتكهن بما حدث له بالضبط. هل هو رهن الإقامة الجبرية؟ هل ذهب للخارج؟ وفقًا لشائعات أخرى نشرتها OdaTV هذه المرة، استأجر البيرق مكتبًا في اسطنبول، وأدار أعماله هناك.

بالطبع لا تقول وسائل الإعلام التركية الرسمية شيئًا كما كان الحال عندما أعلن البيرق استقالته على إنستجرام، لأنهم غير متأكدين مما يسمح لهم بقوله. لا أحد يريد مضايقة أي من التيارات داخل حزب العدالة والتنمية، الذي يمارس البطش ضد أي تساؤلات لا توقه، لذلك من السهل التزام الصمت.

لكن قول لا شيء يبدأ في الظهور بشكل غريب بعد فترة. هذا الخوف من التعليق على تداعيات الاستقالة تمت السخرية منه في برنامج الكوميديا التركي Güldür Güldür Show.


حركة جولن

في أماكن أخرى، كانت بعض وسائل الإعلام التابعة لحركة جولن تتكهن على قنواتها على وسائل التواصل الاجتماعي أن البيرق لم يظهر علنًا لأنه تعرض للضرب من قبل ابن عم أردوغان، الذي يدعى علي أردوغان، الذي تصادف أنه حارسه الشخصي.

تبدو هذه التكهنات وكأنها تفكير بالتمني من شخصيات إعلامية تابعة لجولن، حريصة على التمني إيذاء أي شخص على صلة بأردوغان نتيجة الخلاف بين أردوغان وفتح الله جولن، زعيم حركة الخدمة الذي تلقي الحكومة التركية باللوم عليه في تدبير الانقلاب الفاشل في عام 2016. محاولة.

كلما طالت فترة بقاء البيرق بمعزل عن العالم الخارجي، زاد احتمال ظهور التكهنات. هذه واحدة من أكبر نقاط الضعف في دولة مثل تركيا حيث يتم التحكم في وسائل الإعلام. عندما تكون هناك معلومات لا تريد الدولة أن يعرفها أحد، يترك الناس في حالة تخمين.

نشرت صحيفة صباح، المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بأسرة البيرق، انتقادات لرئيس البنك المركزي الجديد ناجي أغبال، الذي كان يُعرف أيضًا بأحد منافسي البيرق في الماضي. بصرف النظر عن ذلك، كان حلفاء البيرق الإعلاميون والمنتسبون إلى مجموعة بيلكان هادئين بشكل ملحوظ بشأن قرار أردوغان تهميشهم.