الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بالتفاصيل.. اكتشاف نوع جديد من فيروس كورونا

الرئيس نيوز

«سارس كوفيد-2» نوع جديد من فيروس كورونا ينتشر حاليا في جنوب إفريقيا، بعد الفرحة العارمة التي انتشرت في العالم ظهور لقاحات كورونا المستجد الذي يقترب من اكتمال عامة الأول.

وقال وزير الصحة في جنوب إفريقيا زويلي مخيزي، إن النوع المكتشف هو ما كان يسمى من قبل بنسخة 501 في 2 والتي تم اكتشافها خلال فحص جيني لعينات أخذت من مقاطعات مختلفة، ومن غير الواضح حتى الآن ما إذا كان ظهور هذا النوع الجديد سيؤثر على اللقاحات المستقبلية.

 

ومع ذلك لن تتغير الاستراتيجيات الحكومية السابقة لمواجهة الفيروس في جنوب إفريقيا، وحتى الآن تم تأكيد إصابة 892813 شخصا بكورونا في جنوب أفريقيا، وتوفي 24 ألف شخص على خلفية الإصابة بكوفيد 19.

وفرضت الحكومة قيودا على الخروج في أرجاء البلاد أواخر مارس الماضي؛ لاحتواء انتشار الفيروس، وشددت الإجراءات مرة أخرى بعد انفتاح بسيط ومؤقت بداية موسم العطلات.

كان للقيود تأثير مدمر على اقتصاد البلاد، وكانت  السلطات البريطانية أبلغت منظمة الصحة العالمية عن وجود نوع جديد من الفيروس في بريطانيا.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن البدائل المعروفة للفيروس لم تسلك مسارات جديدة فيما يتعلق بالعدوى أو شدة المرض عما يسببه الفيروس الذي نقل العدوى أولا، فيما ذكرت صحيفة تلغراف أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون استدعى كبار الوزراء لمناقشة سبل احتواء سلالة جديدة من فيروس كورونا توصف بأنها أشد خطورة.

وأضافت الصحيفة أن من المحتمل تشديد قيود مكافحة الفيروس اعتبارا من اليوم السبت مشيرة إلى أن الإجراءات الجديدة قد تشمل قيودا على التنقل والسفر بين جنوب شرق انجلترا، بما فيها العاصمة لندن، وباقي أنحاء البلاد.

 

من جانبه، قال متحدث باسم رئيس الوزراء إنه لا يمكنه التعليق بعد على التقرير، وذكرت الصحيفة أيضا أن مسؤولين من الحكومة يتوقعون إقرار لقاح للوقاية من كوفيد-19 طورته شركة أسترازينيكا وجامعة أوكسفورد يوم 28 أو 29 ديسمبر  مما قد يسهم في تسريع حملة التطعيم.

فيما قال جونسون إنه يأمل في أن تتفادى انجلترا فرض إجراءات عزل عام، للمرة الثالثة بعد عيد الميلاد.