الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«صراع الحدود».. إثيوبيا تستدعي السفير السوداني في أعقاب تبادل الاعتداءات بين الجيشين

الرئيس نيوز

قالت مصادر دبلوماسية سودانية، اليوم، إن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد استدعى السفير السوداني في أديس أبابا، وقدم له احتجاجا رسميا على وقوع "اعتداء من الجيش السوداني على الإثيوبي" في المنطقة الحدودية بين البلدين.

ونقل موقع "بلومبرج الشرق" عن المصادر قولها إن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين استدعى سفير السودان لدى أديس أبابا السفير جمال الشيخ، أمس الخميس، وأبلغه احتجاجه.

كان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قال، أمس الخميس، إن حكومته تتابع "عن كثب ما حدث بيد إحدى الميليشيات المحلية على الحدود الإثيوبية السودانية"، في وقت أكدت مصادر لـ"الشرق" أن الجيش السوداني يستعد لدخول آخر نقطة عند الحدود الدولية مع إثيوبيا.

وأضاف آبي أحمد على "تويتر" أن "مثل هذه الحوادث لن تكسر الروابط بين بلدينا لأننا نستخدم الحوار دائماً لحل القضايا. من الواضح أن أولئك الذين يثيرون الفتنة لا يفهمون قوة روابطنا التاريخية".

تأتي تغريدات آبي أحمد في وقت تشهد الحدود الإثيوبية السودانية توتراً شديداً، بعد تعرّض عناصر من الجيش السوداني لـ"كمين من القوات والميليشيات الإثيوبية"، أثناء عودتها من "تمشيط المنطقة حول جبل أبوطيور داخل الأراضي السودانية"، ما أسفر عن "خسائر في الأرواح والمعدات".

وكانت الخرطوم قد أرسلت تعزيزات عسكرية إلى حدود السودان مع إثيوبيا في أعقاب تصريحات رسمية تفيد تعرض وحدة عسكرية سودانية لكمين في المنطقة من قبل ميليشيات مرتبطة بالجيش الإثيوبي، ما أسفر عن مقتل ضابط وجنود.