السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المعضلة التركية تكشف الخلافات بين الناتو والاتحاد الأوروبي

الرئيس نيوز

أرجأ قادة الاتحاد الأوروبي مناقشة حظر أسلحة محتمل على تركيا إلى قمة الكتلة المقبلة المقرر انعقادها في مارس 2021. وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد اجتماع الأسبوع الماضي إن الاتحاد الأوروبي وافق على إعداد عقوبات محدودة على الأفراد الأتراك المتورطين في أنشطة التنقيب عن النفط في شرق البحر المتوسط ، لكنها أرجأت اتخاذ أي خطوات أكثر صرامة في الوقت الحالي، وفقًا للإذاعة الألمانية "دويتش فيله".

واستخدمت ميركل مهارتها وقدرتها كرئيسة لدورة المجلس الأوروبي لترتيب هذا التأجيل. وهكذا فقد حلت ثلاث مشاكل. أحدهما أن الناتو، وليس الاتحاد الأوروبي، هو منظمة أكثر ملاءمة لمناقشة أي شيء يتعلق بالأسلحة أو المعدات العسكرية. ثانيًا، اعتقدت ميركل، وفقًا لصحيفة جلوبال تايمز الكندية، أنه سيكون من الأنسب تأجيل المناقشة حول هذه المسألة إلى ما بعد أن تتولى إدارة بايدن مقاليد السلطة والوظائف الرئاسية في يناير 2021، حيث سيكون موقف الولايات المتحدة تجاه العقوبات على تركيا مكملًا لاتجاهات الاتحاد الأوروبي. وثالثًا، سيكون من الأنسب مناقشة موضوع بالغ الأهمية بالنسبة لتركيا في منتدى تكون فيه أيضًا حاضرة ويمكن أن توضح موقفها إن وجد لديها توضيح.

نتيجة لذلك، لم تتحقق توقعات اليونان وقبرص وفرنسا والنمسا - الدول الأكثر نشاطًا في التصدي للمارسات أنقرة العدوانية في شرق المتوسط، بمنع الدول الأوروبية مبيعات الأسلحة إلى تركيا.

تزامنت هذه المناقشات مع مسألتين أخريين مرتبطين، كان أحدها تبني الكونجرس الأمريكي لإجراءات "مواجهة أعداء أمريكا من خلال قانون العقوبات" التي سيتم فرضها على تركيا. بما أن تصويت مجلس الشيوخ مر بأغلبية الثلثين، فلا يمكن أن يستخدم حق النقض من قبل الرئيس. يتعين على ترامب الآن اختيار خمسة على الأقل من بين 12 إجراءً واردًا في القانون. لن يكون لهذا تأثير مدمر على تركيا، حيث من غير المتوقع أن يختار الرئيس المنتهية ولايته أكثر الإجراءات قسوة. ومع ذلك، سيكون لها تأثير سلبي على صورة تركيا في الساحة الدولية وستردع الاستثمارات الأجنبية.

تركيا والناتو 

كانت القضية الثانية إيجابية، حيث أطلق الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج هذا الشهر مبادرة مهمة أطلق عليها "الناتو 2030". حلف شمال الأطلسي لديه تقليد في تكييف مفهومه الاستراتيجي مع الحقائق والتحديات الجيوسياسية المتغيرة. تم تنفيذ آخر تعديل من هذا القبيل في عام 2010. ويهدف ستولتنبرج إلى تقديم الاستراتيجية الجديدة إلى قمة الناتو المقرر عقدها في ربيع عام 2021.  

كان الإسهام الأكثر أهمية في مبادرة ستولتنبرج هو تقرير بعنوان "الناتو 2030: متحدون من أجل عصر جديد"، والذي تمت صياغته بواسطة مجموعة من الخبراء. كانت المجموعة في الواقع مكونة من أكثر من مجرد خبراء، حيث ضمت وزراء ودبلوماسيين سابقين. وقد شارك في رئاستها وزير الدفاع الألماني السابق توماس دي ميزير والدبلوماسي الأمريكي السابق ويس ميتشل. وضمت المجموعة أيضا وزير الخارجية الفرنسي السابق هوبرت فيدرين و10 أعضاء بارزين آخرين.

تحول الاستراتيجية الجديدة انتباه الحلف إلى مناطق جديدة تنشط فيها تركيا، مثل الشرق الأوسط وليبيا وشرق البحر المتوسط والقوقاز. وتظهر الصين أيضًا على شاشة الرادار الخاصة باستراتيجية الناتو الجديدة، بعبارة أخرى، تضع إستراتيجية الناتو الجديدة التصرفات التركية أكثر تحت المجهر على خلفية شراء أنقرة نظام الدفاع الصاروخي الروسي الصنع S-400؛ وتعاونها مع روسيا في عملية سوتشي / أستانا بشأن سوريا وتناوب المواجهة والتعاون مع موسكو في إدلب وليبيا وتورط أنقرة الأخير في نزاع ناجورنو كاراباخ وكل ذلك سيؤدي إلى عدم الارتياح في الناتو.

قبل يوم واحد من اجتماع الاتحاد الأوروبي في الأسبوع الماضي والذي كان لمناقشة جوانب مختلفة من علاقات تركيا مع الكتلة، بما في ذلك الحظر المحتمل على مبيعات الأسلحة ، دعا ستولتنبرج الاتحاد الأوروبي للتأكيد على أهمية انصياع تركيا لسياسات الاتحاد وسياسات الناتو باعتبارها حليف. واعترف بوجود خلافات، لكنه أضاف "نحن بحاجة للتأكد من أننا ندرك أهمية تركيا كجزء من الناتو وأيضًا جزء من الأسرة الغربية".

لذلك هناك تناقض صارخ بين صورة تركيا في هاتين المنظمتين الغربيتين المختلفتين، اللتين تتكونان من نفس الدول إلى حد ما.


عند تأجيل قرار الاتحاد الأوروبي إلى مارس، قال أردوغان: "لن يكونوا قادرين على فعل أي شيء في مارس أيضًا". ربما يرجع عدم مبالاته إلى حقيقة أنه في كل مرة تفرض فيها الدول الغربية حظرًا على تركيا بسبب سلاح معين أو معدات عسكرية، يوفر نظام أردوغان البديل من دول أخرى كما هو الحال في ملف نظام الدفاع الجوي الروسي.