الإثنين 08 مارس 2021 الموافق 24 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

«سلامة الغذاء»: نستهدف تقليل زمن الإفراج الجمركي إلى يوم واحد

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 06:05 م
الرئيس نيوز
طباعة
قال الدكتور حسين منصور، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إن الهيئة تستهدف تقليل زمن الإفراج الجمركي إلى يوم واحد، مشيرًا إلى أن المدة الحالية للإفراج 33 يومًا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «DMC»، مساء الأحد، أن استراتيجية الهيئة تعتمد على تحديد الإجراءات قبل وصول البضاعة إلى الموانئ وعند وبعد الوصول، مشيرًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه اليوم بإنشاء معامل فحص مركزية بالموانئ المصرية.

ولفت إلى أن الرئيس وجه بأن تكون المعامل منافسة على مستوى عالمي، وبتقنية عالية بأحدث ما يمكن، موضحًا أن هناك نوعين من المعامل؛ الأول غذائية وزراعية، والثاني غير غذائية «صناعية».

وأشار رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء إلى أن بعض الموانئ في مصر لا تحوي هذه المعامل، قائلًا إن الرئيس السيسي وجه بإجراء جميع الاختبارات من؛ فيروسات ومبيدات وملوثات أو معامل جودة داخل المعامل المنفذة.

واجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأحد، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والمهندس كامل الوزير، وزير النقل، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور إيهاب أبوعيش، نائب وزير المالية للخزانة العامة، والدكتور حسين منصور، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وقال بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول «متابعة إنشاء معامل فحص مركزية نموذجية بالموانئ على مستوى الجمهورية».

ووجه الرئيس بالبدء الفوري في الخطوات التنفيذية لإنشاء المعامل المركزية بالموانئ المصرية بهدف حوكمة وسرعة إجراءات الإفراج الجمركي بشكل آمن وسليم، واقتصار عدد الجهات الضالعة في تلك العملية بوجود معمل مركزي نموذجي بكل ميناء، مع الميكنة الكاملة والربط الإليكتروني لتلك المعامل مع منظومة الموانئ.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads