الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ردًا على إهانة أردوغان لطهران.. الصحافة الإيرانية تطالب بمقاطعة تركيا

الرئيس نيوز

دعت جريدة «آفتاب» الإيرانية، لمقاطعة البضائع التركية، على خلفية إلقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبيات من الشعر باللغة الأذرية، تحمل إسقاطات «انفصالية» مضادة لوحدة الأراضي الإيرانية.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية، استدعت السفير التركي في طهران، دريا أورس، ردًا على تصريحات أردوغان التي اعتبرتها مسيئة لها، خلال زيارته لعاصمة أذربيجان، باكو، الخميس الماضي.




 

وفي ضوء ذلك، دعت جريدة «آفتاب» الإيرانية تحت عنوان «دعوة لمقاطعة البضائع التركية» الشعب الإيراني إلى مقاطعة البضائع التركية.

ونشرت الصحف الإيرانية بعد التصريحات المسيئة موضوعات قد تثير غضب الرئيس التركي، إذ قالت صحيفة «إسكناس»: «أردوغان في وهم إحياء الإمبراطورية العثمانية»، أما جريدة «سياست روز» فقد أشارت إلى الرئيس الأذري إلهام علييف والرئيس التركي أردوغان، تحت عنوان: «يجب أن يقرأ عن التاريخ والجغرافيا»، ونشرت جريدة «مردم سالاري» خبرًا تحت عنوان استنكاري «لماذا يقرأ أردوغان الشعر؟».

جدير بالذكر أن مجلس الشورى الإيراني، أصدر اليوم الأحد، بيانًا استنكر فيه أبيات الشعر التي ألقاها الرئيس التركي، في أذربيجان، إذ اعتبرها البيان تمس وحدة أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وفي هذا البيان، أعلن 214 نائبًا في البرلمان الإيراني، احتجاجهم، مؤكدين أن أدبيات الرئيس التركي المثيرة للانقسام غير مقبولة، وفقًا لوكالة «فارس» الإيرانية.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أجرى اتصالًا هاتفيًا، أمس السبت، بنظيره الإيراني جواد ظريف، تباحثا خلاله أزمة القصيدة التي أثارت غضب الرأي العام الإيراني.

من جهته، أوضح جاويش أوغلو أن القصيدة تتعلق بإقليم كاراباخ الأذري، وأن أردوغان لم يلمح مجرد تلميح إلى إيران، فيما أكد ظريف أنه لا أحد يستطيع الحديث عن أذربيجان العزيزة في إيران.