الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بالتفاصيل.. إسرائيل أكبر مستورد لـ«القنب» في العالم وتخطط لتصديره لعدة دول

الرئيس نيوز

تتبلور في الوقت الراهن صناعة تصدير القنب الطبي في إسرائيل، فقد تلقت شركة باناكسيا الإسرائيلية، موافقاتٍ لتصدير منتجاتها إلى ألمانيا وفرنسا، هذا الأسبوع.

وأعلنت "باناكسيا" أنها أصبحت أول شركة في البلاد تحصل على ترخيص تصدير القنب الطبي التجاري، إلى ألمانيا من وزارة الصحة، وقبل نهاية عام 2020، ستبدأ باناكسيا في بيع سلسلة من منتجات القنب الطبية القائمة على الزيت في ألمانيا تحت العلامة التجارية Naxiva-Panaxol، والتي تشترك فيها مع شركة الأدوية الأوروبية Neuraxpharm.


إسرائيل أكبر مستورد للقنب

في يوليو الماضي، تفوقت إسرائيل على ألمانيا كأكبر مستورد لزهرة القنب الطبي في العالم، برعاية وزير الصحة السابق يعقوب ليتسمان الذي انتقد على نطاق واسع في صناعة القنب الطبي. وفي الشهر الماضي، بدأ الاتجاه يتغير أخيرًا، عندما حصلت الشركة الإسرائيلية على تصاريح تصدير القنب الطبي التجاري إلى أستراليا والبرتغال.

ومع ذلك، فإن إمكانات السوق في ألمانيا - حوالي 70 ألف مريض يتلقون علاجهم القائمة على تطبيقات القنب الطبي، إلى جانب سعر شهري أعلى بكثير مما هو عليه في إسرائيل - تشير إلى أن هذا الإعلان يمكن أن يكون نقطة تحول أكبر بكثير لشركة باناكسيا وصناعة القنب الطبي الإسرائيلي ككل.

تلقت Panaxia و Neuraxpharm،  الثلاثاء الماضي، أيضًا موافقة وزارة الصحة لتصدير عينات من أقراص وزيوت القنب الطبي إلى فرنسا، للتقدم بطلب للمشاركة في برنامج تجريبي؛ أطلقته الحكومة الفرنسية لتنظيم صناعة القنب الطبي في البلاد.

ومن المتوقع أن يبدأ المشروع التجريبي في الأشهر المقبلة ويستمر لمدة عامين تقريبًا، ستختار خلاله 5-6 شركات منتجات القنب الطبية لـ 3000 مريض تلبي المعايير التي ستضعها الحكومة الفرنسية.

من جانبه، قال الدكتور دادي سيجال، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة الإسرائيلية: "هذا يوم مهم بالنسبة لشركتنا؛ وهو يوم كنا نستعد له منذ فترة طويلة. ويعد الحصول على تصريح تصدير إلى ألمانيا أهم إنجاز للشركة. حتى الآن ويعمل كنقطة تحول في نشاطها".