الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

اتفاقيات أبراهام.. 5 دول تنضم قريبًا إلى قطار التطبيع

الرئيس نيوز

تواصل إدارة ترامب خطتها الدبلوماسية فى الشرق الأوسط، وأعلن الرئيس ترامب مؤخرًا أن المغرب سيعمل على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لينضم إلى الإمارات والبحرين والسودان بصفته رابع دولة عربية تقوم بذلك في غضون أربعة أشهر. 

وأشادت الإمارات والبحرين ومصر وسلطنة عمان بهذه الخطوة، ويعمل الرئيس ترامب على تحديد موعد حفل رسمي لإحياء ذكرى التطبيع بين المغرب وإسرائيل قبل 20 يناير.

زيارات بومبيو
يأتي ذلك بعد سلسلة من زيارات وزير الخارجية بومبيو إلى الشرق الأوسط في الأسابيع القليلة الماضية: ووضعت وزارة الخارجية حجر الأساس لإنشاء قنصلية أمريكية جديدة في الدار البيضاء. 

وقام المبعوث الخاص لسوريا جويل ريبيرن بجولة في إسرائيل وتركيا ومصر والبحرين وشمال شرق سوريا، كما ذهب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر إلى عُمان والمملكة العربية السعودية؛ وحضر وزير الخارجية مايك بومبيو عبر الفيديو الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والبحرين وحوار المنامة  وسافر الممثل الأمريكي الخاص للمصالحة في أفغانستان السفير زلماي خليل زاد إلى تركيا وقطر.

في المقابل وقع الرئيس ترامب إعلانًا يعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وهو ما يعتقد أنه الطلب الذى ساهم إلى حد بعيد فى تسهيل عملية التطبيع بين المغرب وإسرائيل، والذى يشكل مواطنوها ما يقدر بنحو 66 بالمائة من السكان. 

وأعقب إعلان الولايات المتحدة تصريحات دعم من الإمارات والبحرين، فيما سارعت الأمم المتحدة بإعلان موقفها "دون تغيير". ويأتي هذا الإعلان تتويجًا لانفصال الرئيس ترامب وجاريد كوشنر عن السناتور جيم إينهوفي (عن ولاية أوكلاهوما) وجون بولتون، اللذين عارضا اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

مفاوضات المغرب 

بالإضافة إلى ذلك، تتفاوض الولايات المتحدة حاليًا مع المغرب لبيع أربع طائرات بدون طيار من طراز MQ-9B SeaGuardian، والتي سيحتاج الكونجرس إلى الموافقة عليها، بينما ينفي مسؤول أمريكي أن يكون هذا جزءًا من صفقة التطبيع، فإن مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية، وهي منظمة حكومية أنشأها الرئيس ترامب العام الماضي، تدرس استثمارات بقيمة 3 مليارات دولار في البنوك المغربية والفنادق والطاقة المتجددة. ربما تكون الإمارات قد قدمت بالفعل للمغرب أموالاً كجزء من صفقة التطبيع.

وتستعد إسرائيل والمغرب لما يتوقع نتنياهو أنه سيكون "سلاماً دافئاً للغاية". وتحدث سفيرا إسرائيل والمغرب لدى الأمم المتحدة عبر الهاتف للاحتفال.

وبحسب العاهل المغربي محمد السادس، ستعيد إسرائيل والمغرب العلاقات الثنائية "في أقرب وقت ممكن". "تطوير علاقات ابتكارية في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية" والتي ستشمل إعادة إنشاء مكاتب الاتصال المغلقة في عام 2002 ؛ وتطوير الرحلات الجوية المباشرة بين الدول. تخطط شركات الطيران الإسرائيلية العال وإسراير وأركيا لرحلات جوية مباشرة، في حين توقع الرئيس التنفيذي لإسرائيل أن 150 ألف إسرائيلي سيزورون المغرب العام المقبل. في الوقت الحالي، يزور المغرب كل عام ما يقدر بنحو 50 ألف سائح إسرائيلي، وإن كان ذلك من خلال طرق غير مباشرة.
كما سمح المغرب مؤخرًا لإسرائيل بالانضمام إلى التحالف الأمني الدولي، وهو مجموعة دولية تحارب الجريمة المنظمة، بصفتها العضو العاشر فيها. الإمارات والبحرين عضوان أيضًا، وسمحوا أيضًا لإسرائيل بالانضمام.

التطورات في العلاقات بين إسرائيل والإمارات والبحرين

تستمر العلاقات بين إسرائيل والإمارات وإسرائيل والبحرين في النمو. ومن الناحية الدبلوماسية، قام وفد إسرائيلي من وزارة الخارجية بزيارة المنامة للبحث عن موقع لبعثة خارجية مؤقتة في البحرين قبل نهاية العام. إنهم يبحثون أيضًا عن مواقع لمهمة مؤقتة في دبي وقنصلية في أبو ظبي.
في التجارة والأعمال، تشتري كل من الإمارات والبحرين سلعًا من الجاليات اليهودية في يهودا والسامرة وتبيعها دون تصنيفها بشكل تمييزي كما يفعل الاتحاد الأوروبي. التقى مائتا رائد أعمال إسرائيلي مع نظرائهم الإماراتيين في دبي، وفي إطار فعاليات معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات (جيتكس) أسبوع التكنولوجيا؛ من المتوقع "تدفق هائل" للعارضين الإسرائيليين في دبي في مايو 2021. 

وفي مجال الثقافة والرياضة، تتواجد فلور حسن ناحوم، نائبة رئيس بلدية القدس والمؤسس المشارك لمجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي، حاليًا في دبي، حيث تزور الأصدقاء وتشاهد الأوبرا الإسرائيلية وأندريا بوتشيلي يقدمان العروض الحية. 

زواج وكرة قدم بين الإمارات وإسرائيل

وتتلقى الإمارات الآن مئات الطلبات من الإسرائيليين اليهود والمسيحيين والعرب الراغبين في الزواج في دبي. 
التطبيع امتد أيضا إلى مجال الرياضة،و اشترت العائلة المالكة في الإمارات العربية المتحدة حصة 50٪ في فريق بيتار القدس لكرة القدم الإسرائيلي، مع التزام باستثمار أكثر من 90 مليون دولار في الفريق في السنوات العشر المقبلة.
في مجال الابتكار، أعربت الإمارات العربية المتحدة عن اهتمامها بالشراكة مع إسرائيل في المحاولة الثانية لإسرائيل لهبوط مركبة فضائية على القمر. وقعت شركة إسرائيلية ناشئة صفقة لتوزيع جهاز فحص الدم في الإمارات. كما ستوزع في المملكة العربية السعودية و "دول الخليج الأخرى".

في مجال الطاقة، تقوم وزارتا الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل ببحث طرق التعاون.
وفي الأمور الدينية زار وفد بحريني الحرم القدسي في القدس وأخفوا جنسيتهم حتى لا يتعرضوا للاعتداء من قبل الفلسطينيين كما كان وفد إماراتي من قبلهم وكان السعوديون من قبلهم. اجتذب حفل إضاءة الشمعدان بقيادة شاباد بمناسبة عيد حانوكا ما يقرب من 500 شخص عند سفح فندق برج خليفة في دبي. قال الحاخام ليفي دوشمان، الحاخام المقيم لحاباد في دبي، بشكل كافٍ: "الرسالة وراء حانوكا هي نشر الضوء على الظلام. وأنا أرى الإمارات على أنها ألمع ضوء في هذه المنطقة".

من التالي؟

حدثت عدة تطورات إيجابية منذ آخر تحديث لي، مما يشير إلى أن إدارة ترامب قد تكون قادرة على التوسط في اتفاقيات تطبيع أخرى مع إسرائيل. ويعتقد "مسؤول إسرائيلي كبير" لم يذكر اسمه أنه يمكن الإعلان عن اتفاق تطبيع آخر خلال أيام. بالإضافة إلى ذلك، صرح "مصدر دبلوماسي إسرائيلي" لم يذكر اسمه بأن إسرائيل تتفاوض حاليًا للتطبيع مع الدول الإسلامية في إفريقيا وآسيا.

سلطنة عمان

ذكر تقرير من القناة 13 الإسرائيلية أن عمان هي التالية في ترتيب تطبيع العلاقات مع إسرائيل، و رحبت عمان بأخبار التطبيع بين المغرب وإسرائيل، والتي قد تكون علامة جيدة على أنها ستتبع في تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وكانت سلطنة عمان قد أشادت في السابق باتفاقيات التطبيع الإماراتية والبحرينية أيضًا. كما ذكر أعلاه، قام مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شنكر بزيارة عمان والمملكة العربية السعودية مؤخرًا.

بوتان
ادعت مراسلة إسرائيلي، نقلاً عن مصادر دبلوماسية لم تسمها، أن إسرائيل وبوتان ستعلنان علاقات دبلوماسية الأسبوع المقبل. وهذا الاختراق الدبلوماسي المرحب به لن يكون مرتبطًا بشكل مباشر بدفء العالم الإسلامي المتزايد تجاه إسرائيل واتفاقيات إبراهام التي يرعاها ترامب. وتعد بوتان انعزالية نسبيًا، حيث تقيم علاقات مع حوالي 50 دولة فقط.

النيجر

صرح رئيس الموساد إيلي كوهين أن إسرائيل والنيجر تجريان محادثات لتطبيع العلاقات، لكن نجاح المحادثات يتوقف على فوز محمد بازوم في الانتخابات الرئاسية في النيجر. وستكون تلك الانتخابات في 27 ديسمبر، ويؤيد بازوم التطبيع مع إسرائيل.

المملكة العربية السعودية

وفقًا لجاريد كوشنر، فإن التطبيع بين إسرائيل والسعودية أمر "لا مفر منه". وأفادت الأنباء أن السعودية كانت مؤثرة في تأمين اتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل، حيث ساعدت في الاتفاقات مع البحرين والإمارات، رغم أن الطبيعة الدقيقة لتورطها غير معروفة. رأى أحد صحفيي إسرائيل هايوم اتجاهًا في كل من وسائل الإعلام والمسؤولين السعوديين تجاه فكرة التطبيع مع إسرائيل، وبالنظر إلى العلاقات الدافئة بين المملكة العربية السعودية والمغرب، يبدو التطبيع أكثر احتمالًا. مع توقع أن تكون إدارة بايدن أكثر عداءً للمملكة العربية السعودية، وسيكون من مصلحة المملكة العربية السعودية عقد صفقة تطبيع الآن.

قطر

أشار صحفي في صحيفة هآرتس على تويتر إلى رحلة طيران إسرائيلية عائدة من قطر، مما قد يشير إلى محادثات تطبيع محتملة. يبدو أن المملكة العربية السعودية وقطر أقرب إلى حل خلافاتهما، ربما قبل 20 يناير، وقد يكون التطبيع بين قطر وإسرائيل (وكذلك التطبيع بين السعودية وإسرائيل) جزءًا من هذا التقارب. لكن حقيقة أن قطر تضغط على الولايات المتحدة من أجل مقاتلات F-35 أثناء محاولتها عرقلة بيع الأسلحة الأمريكية للإمارات العربية المتحدة من المحتمل أن تعقد الأمور.

إندونيسيا

كما يشير تقرير القناة 13 الإسرائيلية إلى أن إندونيسيا مهتمة باتفاقية تطبيع مع إسرائيل. ولكن التقرير لم يقدم معلومات أخرى حول هذا الملف. وفي الشهر الماضي فقط، أطلق مركز إسرائيل وآسيا برنامج العقود الآجلة بين إسرائيل وإندونيسيا، والذي سيجمع الإسرائيليين والإندونيسيين معًا لتطوير الصحة والأمن الغذائي والتعليم أثناء التعافي من جائحة كوفيد-19. 

القيادة الفلسطينية

كما كان متوقعا، لا تزال القيادة الفلسطينية غير متفقة مع السلام. ووصف متحدث باسم حماس التطبيع بين المغرب وإسرائيل بأنه "خطيئة سياسية" فيما وصفته حركة الجهاد الإسلامي بأنها "خيانة للقدس وفلسطين". كانت السلطة الفلسطينية وفتح صامتين بشكل غريب بشأن هذه المسألة، رغم أن أحد كبار أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية وصف الصفقة بأنها "غير مقبولة". ويحسب لهم أن السلطة الفلسطينية منفتحة الآن على استئناف المفاوضات مع إسرائيل.