الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

السودان.. مصادرة مزرعة "بن لادن" واسترداد أراضى من رموز نظام "البشير"

الرئيس نيوز

أعلنت لجنة القضاء على التمكين ومكافحة الفساد واسترداد الأموال في السودان، مصادرة مزرعة يملكها زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، وإنهاء خدمات 30 سفيرا من وزارة الخارجية. إضافة إلى ذلك، أفادت الأنباء أنه سيتم الاستيلاء على أراضٍ تعود ملكيتها لمسؤولين في نظام عمر البشير. وأكد نائب رئيس اللجنة وعضو مجلس السيادة محمد الفقي، أن اللجنة أنهت خدمات 30 سفيرا بوزارة الخارجية لعلاقاتهم بالنظام السابق.
كشف عضو اللجنة صلاح مناع، في مؤتمر صحفي، نقلته سبوتنيك، أن الدولة استردت مزرعة يملكها بن لادن، كانت قد صودرت من أحد مسؤولي النظام السابق.
وأشار مناع إلى الاستيلاء على شركة هولبورن التابعة لقوات الدفاع الشعبي، والتي كانت تعمل على استلام وتوزيع الأموال على أجنحة النظام البائد.
كشف عضو اللجنة وجدي صالح عن وجود حساب بمئات الملايين من العملات الأجنبية في بنك التضامن الإسلامي السوداني. وتلقى الحساب الأموال من محافظين سابقين لبنك السودان المركزي كانا يبيعان العملات الأجنبية في السوق السوداء لأنصار النظام السابق، مع مكاسب بنسبة 30 في المائة لصالح الرئيس السابق ومكتبه.
وأشار صالح إلى أن اللجنة استردت آلاف الدونمات وقطع الأراضي من قيادات النظام البائد. ومنذ سقوط نظام البشير في أبريل 2019، تنشط اللجنة في استعادة مليارات الدولارات والأراضي والممتلكات من قادة النظام السابق.
عاش بن لادن في السودان في التسعينيات وكان السبب وراء قرار واشنطن إدراج الخرطوم في القائمة السوداء. وأكد محمد عصمت، القيادي في قوى الحرية والتغيير التي قادت الحراك الشعبي ضد البشير، أنه بالإضافة إلى الأموال المضبوطة في البلاد، يمتلك قادة النظام السابق نحو 64 مليار دولار في بنوك بالخارج.