الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خاص| مصدر بـ«الصحة» يوضح: من هي الفئة المستثناة من مجانية لقاح كورونا؟

الرئيس نيوز



أكد مصدر مسؤول في وزارة الصحة والسكان، أنه تم الانتهاء من الاتفاقية الخاصة بتصنيع اللقاح والحصول على الموافقات التشريعية ومراجعة خط الإنتاج لتصنيع لقاح سينوفاك في مصر.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة للرئيس نيوز، أن مصر تعمل بالتعاون مع الجانب الصيني لتطوير لقاح لفيروس كورونا، من خلال شركة الأمصال واللقاحات "فاكسيرا"، وتم نقل منصات التصنيع وآلياتها الي مصر للبدء في انتاج لقاح كورونا فور اعتماده.

وأكد أن لقاح كورونا الصيني سيكون جاهزا للاستخدام بعد اعتماد مأمونيته، ليتم البدء في التصنيع والتوزيع، مشيرا إلى أنه وفقا لطلب خبراء من منظمة الصحة العالمية تم تجهيز كل ما يتعلق بمسألة تصنيع اللقاح في مصر، وفعليا وصلوا وانتهوا إلى تقرير بقدرة خط الإنتاج المصرى على الإنتاج.

 وأشار إلى أن مصر حاليا فى مرحلة التفاوض مع الشركة الصينية لبدء التصنيع محليا، مؤكدا على أن لا يوجد في الشرق الأوسط إلا مصر، التي عقدت ثلاثة اتفاقيات مع جهات صينية، وروسية، وهذا الأمر سيستغرق فترة من ست شهور لسنة.

و حول احتمالية فرض بعض الدول شرط التطعيم قبل السفر إليها، أوضح: "سنخصص جزء من اللقاح للمسافرين حرصا على مصالح المواطنين" مشيرًا إلى احتمالية فرض بعض الرسوم بالمثل كما فعلت مع شهادة تحليل الـ pcr للكشف عن كورونا قبل السفر.

وأضاف: "يجرى العمل مع استرازينيكا وتم الاتفاق على عدة خطوات، بجانب التقدم لحجز 20 مليون جرعة"، مؤكدًا أنه توجد سلسلة تبريد كافية لهذا اللقاح تستوعب أكثر من 110 مليون جرعة بدرجة الحرارة المطلوبة من الشركة من 2 لـ 8 درجة، و"سيتم إتاحة التسجيل وآلياته عبر الموقع الإلكترونى هذا الأسبوع، وهناك دفعات أخرى من اللقاح الصينى ستصل تباعا حتى نهاية الشهر، ويتم التفاوض مع تحالف الجافى وأكثر من شركة دولية للحصول على اللقاحات".

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أكدت أن مصر أول دولة إفريقية تقوم بتوفير اللقاح الخاص بكورونا، مشيرة إلى أنها ستكون مسئولة عن توفير اللقاح للمواطنين تباعا ولم يتم حاليا توفيره فى الصيدليات لكون الكميات التى تنتج فى العالم محدودة وأن الدولة ستكون هى المسئولة عن التوفير والصرف بحسب الأولوية.

وقالت وزارة الصحة، إن العالم فى جائحة كبيرة وسنوفر اللقاح فى المرحلة الأولى للأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، بصورة مجانية.