الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"العليا للفيروسات" توضح الفارق بين لقاحات كورونا المطروحة عالميا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أشرف حاتم؛ عضو اللجنة العليا للفيروسات؛ أن ظهور اللقاحات المضادة لفيروس كورونا تعتبر بداية النهاية للجائحة لأن حصول أعداد كبيرة من الموطنين على اللقاح سوف يحول الفيروس إلى أمر عادي مثل الإنفلونزا.

وقال حاتم في مداخلة هاتفية لبرنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "اللقاحات تعمل على تحفيز مناعة الجسم وخلق أجسام مضادة لمواجهة الفيروس وهو لا يحمي الجسم بنسبة 100% فاللقاح الصيني يحمي من الإصابة بنسبة 86%".

وأضاف: "الفارق بين اللقاحات المطروحة عالميا هي تكنولوجيا التصنيع وكيفية التخزين؛ اللقاح الصيني هو لقاح كلاسيكي يستخدم فيروس ميت وهو مشابه لعشرات اللقاحات التي نستخدمها في مصر للأطفال والكبار".

وتابع: "لقاح أكسفورد أو استرازينكا يستخدم جزء من الفيروس ويتم وضعه على فيروس أخر غير معدى وهي تكنولوجيا أحدث من اللقاح الصيني".

وأوضح: "لقاح فايزر يستخدم تكنولوجيا جديدة لم تستخدم أو تجرب من قبل وهو يستخدم الحمض النووي الخاص بالفيروس".

وأوضح: "إذا أتيحت أمامي كافة اللقاحات لأختار من بينها سوف أختار اللقاح الصيني نظرا لأنه تم تجربة التكنولوجيا الخاصة به".

وأشار حاتم إلى أن الدولة متعاقدة مع التحالف الدولي للقاحات الذي سيمد مصر بـ20 مليون جرعة من اللقاحات التي سوف تتوافر من أنواع مختلفة.