الجمعة 23 أبريل 2021 الموافق 11 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تأخير بعض المحافظات..ماهى مواعيد صرف لقاح كورونا ومن الفئات المستبعدة؟

السبت 12/ديسمبر/2020 - 12:26 م
الرئيس نيوز
آية عبد الرؤوف
طباعة



قال مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان، إن تطعيم لقاح فيروس كورونا المستجد، سيكون للعاملين بالقطاع الصحي مع إعطاء الأولوية للعاملين بمستشفيات العزل والصدر والحميات ومرضى الأورام والفشل الكلوي.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة للرئيس نيوز، أن الشحنة التي وصلت من لقاح شركة سينوفارم تم وضعها بالتخزين المبرد ، ويبدأ التطعيم الأسبوع الحالي أو بحد أقصى مطلع الأسبوع المقبل.

وأكد المصدر، أن مصر تتفاوض مع الشركة الصينية، لتصنيع لقاح فيروس كورونا في مصر، مؤكدا أن مصر تسعى لتصنيع لقاح كورونا للمصريين، وللدول الإفريقية الأخرى بعد إنهاء مفاوضات الحصول على حق تصنيعه في مصر.

وأشار إلى أنه سيتم وضع بعض الفئات في مؤخرة الأولويات، نظرا لعدة معايير مبنية على دراسات وأبحاث وأسس علمية، حيث سيتم تأخير تطعيم من سبق لهم الإصابة بالمرض، نظرا لاكتسابهم مناعة مؤقتة قد تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر.


وتابع: «سيجري تأخير تطعيم مواطني المحافظات الأقل في نسب الإصابة، وفِي شدة الأعراض وهو ما تميزت به محافظات الوجه القبلي، بينما ستكون الأولوية للمحافظات الأعلى في نسب الإصابة ومنها القاهرة والجيزة والإسكندرية، والبحيرة».

وأشارت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إلى أنه،  هناك 3 مراحل لتوزيع لقاح فيروس كورونا المستجد، تبدأ بمحدودية في المرحلة الأولى المتمثلة في الأطقم الطبية؛ للتأكد من مأمونية اللقاح.


وأوضحت زايد، أن هذا اللقاح أثبت فاعلية بنسبة ٨٦٪ في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و٩٩٪ في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس،  و١٠٠٪ في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

وأفادت وزيرة الصحة، بأن الأولوية في توزيع اللقاح ستكون للعاملين بالقطاع الصحي مع إعطاء الأولوية للعاملين بمستشفيات العزل والصدر والحميات ومرضى الأورام والفشل الكلوي، لافتًا إلى أنه يتم تناول اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يومًا.

وكانت وزارة الصحة والسكان انتهت من تخزين الــ 50 ألف جرعة من لقاح كورونا الصينى الذى انتجته شركة سينوفارم والتى وصلت مصر، قادمة من دولة الإمارات بمخازن التموين الطبى بالشركة القابضة للمصل واللقاح فاكسيرا على أن يبدأ توزيعه على المديريات لتطعيم الفئات الأولى باللقاح بالمجان.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن لقاح كورونا الصينى يتم حفظة فى درجة حرارة من 2 إلى 8 مئوية بمعنى أنه يتم حفظه فى الثلاجة بشكل طبيعى ويمنكن نقلة فى صناديق التطعيمات العادية إلى مديريات الشئون الصحية مشيرة إلى أن الـ 50 ألف جرعة هى جرعات أحادية بمعنى أن الـــ 50 ألف يكفون 25 ألف شخص ممن هم أولى بالتطعيم ويفصل بين الجرعة الأولى والثانية 21 يوما بعد الحصول علية فى عضلة الكتف.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads