الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أولويات صرف لقاح سينوفارم الصيني للمصريين في دفعته الأولى

الرئيس نيوز


يبحث العديد من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية، عن أولويات صرف لقاح سينوفارم الصيني للمصريين في دفعته الأولى، بعدما حصلت عليها مصر، مساء أمس الخميس، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور السفير الصيني لدى مصر (لياو لي تشانغ) والسفيرة مريم الكعبي القائم بأعمال السفير الإماراتي لدى مصر.

أولويات صرف لقاح سينوفارم الصيني للمصريين


وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أن الأولوية في توزيع اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية هي:

- الأطقم الطبية العاملين بالقطاع الصحي بمستشفيات العزل والصدر والحميات. 
- مرضى الأورام والفشل الكلوي 
- كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة

وأوضحت "زايد"، أن لقاح "سينوفارم" الصيني سيتم إعطاؤه للمواطن في شكل جرعتين في العضل تفصل كل جرعة عن الأخرى 21 يومًا.

وأكدت وزيرة الصحة، أن اللقاح الصيني الجديد سيتاح للمواطنين بالمجان بنسبة 100%، وذلك ضمن توجيهات القيادة السياسية، مشيرة إلي أنه سيتم تخزين اللقاح في أماكن مخصصة لحفظه.

وأوضحت "زايد"، أن مصر أول دولة في إفريقيا حصلت علي اللقاح، مؤكدة أن مصر دولة قوية تعمل تحت مظلة قائدها الرئيس عبدالفتاح السيسي علي تقديم كل ما يحتاجه المواطن المصري مهما كانت التحديات.

ولفتت إلى أن ذلك اللقاح حصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، قائلة إن الأولوية في توزيع اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ستكون للأطقم الطبية العاملين بالقطاع الصحي بمستشفيات العزل والصدر والحميات، بالإضافة إلى مرضى الأورام والفشل الكلوي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وذكرت أن تلك الشحنة أولى الشحنات  ضمن عدة شحنات متتالية سيتم استقبالها تباعًا خلال الفترة القادمة، مؤكدة توفير اللقاح بالمجان وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتة إلى التعاقد مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (جاڤي) للحصول على المزيد من اللقاحات.

وأشارت وزارة الصحة الإماراتية، إلي أن فاعلية لقاح "سينوفارم" تبلغ 86 في المئة، مشيرة في ذلك إلى تحليل أولي للمرحلة المتأخرة من التجارب السريرية، كما كانت الصين استخدمت اللقاح بالفعل في تطعيم نحو مليون من مواطنيها في برنامج طارئ.

أبرز المعلومات حول لقاح "سينوفارم" الصيني لعلاج كورونا:

- مصر والإمارات شاركوا في الأبحاث الإكلينيكية على لقاح "سينوفارم" الصيني.
- فاعلية اللقاح تقدر بنحو 86%، وفي حالة إصابة الشخص بعد أخذه اللقاح ستكون إصابته خفيفة جدا، لتصل نسبة فاعلية اللقاح لـ100% ضد الحالات الحادة.
- سيجرى الحصول على هذا اللقاح من خلال جرعتين، بين كل جرعة وأخرى 21 يومًا.
- الفئات الأولى ستكون للأطقم الطبية في مستشفيات العزل ومستشفيات الحميات والصدرية ومرضى الأورام والفشل والكلوي وأصحاب الأمراض المزمنة.
- بعد استلام كل الشحنات، سيتم اتاحتها لكل مواطن بالمجان وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي، وستصل شحنات متتالية من اللقاح إلى مصر خلال الأسبوع القادم والأسبوع الذي يليه.
- الوزارة ستدشن موقعا إلكترونيا للتسجيل في قائمة الحصول على لقاح فيروس كورونا.
- وقعت مصر عقدًا في 4 ديسمبر الجاري مع التحالف الدولي للحصول على المزيد من اللقاحات.
- هناك 6 دول حصلت على موافقة الطوارئ على لقاح سينوفارم.
- الإمارات أعلنت أنها حصلت على الموافقة النهائية لأنها تلقح المواطنين به منذ نحو 6 أسابيع وجرى إثبات فاعليته.

اقرأ المزيد..

إخلاء سبيل إبراهيم حسن بكفالة مالية