السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حقيقة ارتداء الرئيس الأمريكي المنتخب بايدن الحذاء بالقدم الخطأ

الرئيس نيوز

يشارك مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، صورة للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، يرتدي حذائه العظمي على الساق الخطأ، مدعيين بأن بايدن "لا يستطيع تذكر القدم التي أصابها".

والصورة الأصلية المستخدمة لتوضيح هذا الادعاء الكاذب تلتقط بالفعل بايدن بعد أن تبنى كلبه في عام 2018؛ حيث تمت إضافة الحذاء العظمي وغطاء الوجه رقميا، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

كما نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي: "لا يستطيع بايدن تذكر القدم التي أضرها، كيف يكون مؤهلا لإدارة بلدنا.. الأمر مخيف".




ولكن بعد تقصي وكالة أنباء رويترز الحقائق، اكتشفت حقيقة ذلك؛ حيث قال طبيب الرئيس بايدن الشخصي لرويترز، إنه عانى الكسور الطفيفة في قدمه بينما كان يلعب مع أحد كلابه وربما اضطر إلى ارتداء الحذاء الواقي لعدة أسابيع بعدما أصيب في قدمه اليمنى.

لتوضيح ادعاء حذاء تقويم العظام، تحتوي معظم التكرارات على صورتين لبايدن؛ إحدى الصور تُظهر بايدن بربطة عنق زرقاء، التي التقطتها مصورة رويترز ليا ميليس في 1 ديسمبر 2020، والتي كان وصفها: "الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، يرتدي حذاء لتقويم العظام لحماية قدمه المصابة، وذلك للإعلان عن المرشحين والمعينين للعمل في فريق السياسة الاقتصادية في مقره الانتقالي في ويلمنجتون بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويبدو أن الصورة الثانية هي نسخة منقحة من صورة نشرتها جمعية "ديلوير هيومان أسوسييشن"؛ وهي مركز رعاية وتبني خاص غير ربحي، حيث تُظهر اللحظة التي تم التقاطها لبايدن وهو يغادر هيئة الصحة بدبي في 18 نوفمبر 2018 مع كلبه الرائد الذي تم تبنيه حديثًا.

كما تُظهر اللقطات الأصلية أن الصورة في هذا الادعاء قد تم تعديلها رقميًا لتشمل التمهيد الواقي على القدم اليسرى لبايدن وقناع الوجه.

ويختلف الحذاء التقويمي الرمادي المزعوم في هذه الصورة أيضًا عن الحذاء الذي كان يرتديه بايدن بعد إصابة قدمه اليمنى أثناء اللعب مع ميجور.

وكشفت رويترز في وقت سابق زيف الادعاء بأن حذاء بايدن لتقويم العظام كان يخفي "شاشة عرض للكاحل"؛ إذ تم تعديل صورة عام 2018 رقميًا لتشمل حذاءًا لتقويم العظام في القدم اليسرى لبايدن.