الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تسريبات من قمة الاتحاد الأوروبي: تطبيق العقوبات على تركيا سيتأخر لبضعة أشهر

الرئيس نيوز

كشفت وكالة «رويترز»، وفقًا لوثائق توصلت إليها، أن تطبيق الاتحاد الأوروبي العقوبات على تركيا سيتأخر لبضعة أشهر، وقد يكون في مارس المقبل.

وتبدأ قمة قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، وتستمر غدًا الجمعة، لمناقشة تطبيق عقوبات على تركيا، على خلفية تصاعد استفزازاتها في شرق البحر المتوسط ضد اليونان وقبرص.

وشاركت «رويترز» مسودة النص المحدث لقمة قادة الاتحاد الأوروبي، بعدما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس إن «العقوبات لن تؤثر فينا».

وبحسب المسودة الأخيرة لنص القمة، فإن قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يطالبون بإضافة أعمال الحفر والتنقيب بشرق البحر المتوسط، إلى قوائم الانتهاكات التركية.

ومن ناحية أخرى، ورد في نص المسودة أن قادة الاتحاد الأوروبي يهدفون إلى العمل بالتنسيق مع جو بايدن (الذي يبدأ العمل في البيت الأبيض في يناير المقبل) لتوسيع قائمة العقوبات على تركيا، وقال دبلوماسيون أوروبيون بارزون إن العقوبات المقترحة رمزية.

وكان الرئيس التركي ورئيس حزب العدالة والتنمية، رجب طيب أردوغان، قال خلال مؤتمر صحفي عقده في مطار أنقرة (إيسنبوغا)، قبل سفره إلى أذربيجان، اليوم الأربعاء، إن عقوبات الاتحاد الأوروبي لن تؤثر في تركيا.

وأوضح أن أوروبا تفرض على تركيا عقوبات منذ عام 1963، مؤكدًا أن بعض الزعماء في الاتحاد الأوروبي يقفون إلى جانب تركيا، ويرفضون توقيع العقوبات عليها.

جدير بالذكر أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أكدت اليوم الأربعاء، أن المفاوضات مع تركيا لم تحقق التنائج المرجوة منها.