الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كل ما تريد معرفته عن التظلمات على انتخابات مجلس النواب في الإعادة

الرئيس نيوز

تلقت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم  نتائج الحصر العددى لأصوات الناخبين بجولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب.

التظلمات على انتخابات مجلس النواب المرحلة الثانية

كما تلقت الهيئة  تظلمات المرشحين من إجراءات الاقتراع والفرز للفصل فيها وإعادة مراجعة الحصر العددى الذى اعددته اللجان العامة تمهيدا لإضافة اعداد الأصوات للمصريين بالخارج وإعلان النتيجة مجمعة يوم الاثنين المقبل الموافق 14 ديسمبر.


قانون الطعون على الانتخابات


 وقد نظم قانون مباشرة الحقوق السياسية رقم 45 لسنة 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، عملية الفصل فى الطعون المقدمة من المرشحين، حيث ألزم الهيئة الوطنية بإصدارها قرار بشأن التظلمات فى موعد أقصاه أربع وعشرين ساعة من تاريخ العرض عليه.

ووفقا للمادة 54 من القانون، يتقدم المرشحين بالتظلمات فى اللجان العامة والتى تقوم بدورها بإرسالها للهيئة العليا.

للهيئة الوطنية أن تفصل في موضوع التظلم إما برفضه أو بإلغاء كلي أو جزئي لانتخابات الدائرة محل التظلم، وذلك متي ثبت لها وجود عيب جوهري أثر في نزاهة أو مشروعية أي إجراء من إجراءات عمليتي الاقتراع أو الفرز على نحو يترجح معه أن النتيجة النهائية للفرز لا تعبر بنزاهة عن الإرادة الحرة للناخبين، أو أنه لولا هذا العيب لتغيرت النتيجة النهائية للانتخاب، وفي هذه الحالة تعلن عن مواعيد جديدة لاجراء الانتخاب.

وتشير المادة، إلى الهيئة الوطنية للانتخابات تخطر مقدم التظلم بالقرار، بموجب خطاب مسحل مصحوبا بعلم الوصول، وذلك خلال 24 ساعه من تاريخ صدوره، وتعلن الهيئة الوطنية القرارات الصادرة بشأن التظلمات بالكيفية التي تحددها، ولا تمتد المواعيد الواردة في هذا النص بسبب العطلات الرسمية أو المسافة.


قد يهمك أيضا..

عدد مقاعد مجلس النواب بعد الانتهاء من الانتخابات في المحافظات