الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

في تهم غسيل أموال.. الحكومة الأمريكية تحقق مع نجل بايدن

الرئيس نيوز

بعد الهدوء في الأشهر الذي سبق الانتخابات، تقوم السلطات الفيدرالية الآن بالتحقيق بنشاط في المعاملات التجارية لهنتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، وفقاً لما نقلته شبكة سي إن إن عن مصدر مطلع على التحقيق، ولفتت الشبكة الإخبارية الأمريكية إلى أن الرئيس المنتخب جو بايدن غير متورط في ممارسات نجله.

والآن بعد انتهاء الانتخابات، يدخل التحقيق مرحلة جديدة، قال المصدر المطلع إن المدعين الفيدراليين في ديلاوير، الذين يعملون مع وكالة التحقيقات الجنائية التابعة لمصلحة الضرائب ومكتب التحقيقات الفيدرالي، يتخذون خطوات علنية مثل إصدار مذكرات استدعاء والسعي لإجراء مقابلات مع هنتر الشهود. وأحيطت للتحقيقات بالسرية خلال الأشهر الأخيرة بسبب إرشادات وزارة العدل التي تحظر الإجراءات العلنية، التي يمكن أن تؤثر على الانتخابات.

نجل بايدن يعلق
واتصلت "سي إن إن" بمحامي بايدن والحملة هذا الأسبوع للحصول على تعليق حول التحقيق، وصدر بيان أمس، اعترف بصحة الأنباء حول التحقيق.

وقال هنتر في البيان: "علمت أمس ولأول مرة أن مكتب المدعي العام الأمريكي في ديلاوير نصح مستشاري القانوني، أمس أيضًا، بأنهم يحققون في شئوني الضريبية. إنني آخذ هذا الأمر على محمل الجد ولكني على ثقة من أن المراجعة المهنية والموضوعية لهذه الأمور سأثبت أنني تعاملت مع شئوني بشكل قانوني ومناسب، بما في ذلك الاستفادة من مستشاري الضرائب المحترفين".

قام المحققون بفحص العديد من القضايا المالية، بما في ذلك ما إذا كان هنتر بايدن وشركاؤه قد انتهكوا قوانين الضرائب وغسيل الأموال في التعاملات التجارية في الدول الأجنبية، وخاصة الصين، وفقًا لما ذكره مصدر مطلع على التحقيق.

التعامل مع شركلت صينية
تضمنت بعض هذه المعاملات أشخاصًا يعتقد مكتب التحقيقات الفيدرالي أنهم أثاروا مخاوف بشأن مكافحة التجسس، وهي مشكلة شائعة عند التعامل مع الشركات الصينية، وفقًا لمصدر آخر.

قال شخصان مطلعان على التحقيق إن التحقيق بدأ في 2018، قبل وصول وليام بار لمنصب المدعي العام للولايات المتحدة. سيشكل وجود التحقيق اختبارًا فوريًا لوعد بايدن بالحفاظ على استقلالية وزارة العدل.
ذكرت مجموعة سينكلير برودكاست في أكتوبر أن مكتب التحقيقات الفيدرالي فتح تحقيقًا جنائيًا مع هنتر بايدن. وعلمت سي إن إن تفاصيل جديدة حول نطاق التحقيق، بما في ذلك أنه يركز على الصين.
كمبيوتر محمول غامض

محامي ترامب
ظهرت تلميحات عن التحقيق بعد أن ساعد المحامي الشخصي للرئيس دونالد ترامب، رودي جولياني، في تنسيق القصص الإخبارية التي تركز على جهاز كمبيوتر محمول، يُزعم أنه ينتمي إلى هنتر بايدن وقيل إنها تتضمن وثائق عمله ومواد شخصية أخرى.
استولى مكتب التحقيقات الفيدرالي على الكمبيوتر المحمول في أواخر عام 2019، وفقًا لما ذكره مكتب صيانة لأجهزة كمبيوتر في ولاية ديلاوير، والذي أظهر للصحفيين نسخة من أمر مصادرة جهاز نجل الرئيس المنتخب ولكن مكتب التحقيقات الفيدرالي والمدعين العامين في ديلاوير رفضوا تأكيد وجود التحقيق.

ليس من الواضح ما إذا كانت محتويات الكمبيوتر المحمول ذات صلة بالتحقيق الفيدرالي الجاري وما إذا كان بإمكان المحققين استخدامها، بالنظر إلى إجراءات حماية الأدلة.

ذكرت شبكة سي إن إن سابقًا أن بعض المعلومات التي يزعمها جولياني على الأقل جاءت من الكمبيوتر المحمول تبدو مشابهة للمعلومات التي شاركها آخرون العام الماضي في أوكرانيا، وفقًا لأحد الشهود الذين اتصل بهم مكتب التحقيقات الفيدرالي للحصول على معلومات. كانت جهود جولياني للتنقيب عن التعاملات القذرة لبايدن الإبن في أوكرانيا العام الماضي في صميم إجراءات عزل ترامب. يبدو أن التحقيق الحالي مع هنتر بايدن يسبق تلك الجهود.

أدى تورط محامي ترامب في التقارير الإخبارية المنشورة على جهاز بايدن المحمول المزعوم، إلى موجة من النشاط من قبل البرلمانيين الجمهوريين وسعت حملة ترامب إلى تضخيم مزاعم الفساد قبل الانتخابات. التقى مكتب التحقيقات الفيدرالي بشريك أعمال سابق لهنتر بايدن، والذي قدم ادعاءات علنية حول مخالفات محتملة. 

فيما أصدر مكتب التحقيقات الفيدرالي بيانًا في ذلك الوقت قال فيه "كقاعدة عامة، يقوم مكتب التحقيقات الفيدرالي بمراجعة المعلومات من الجمهور للنظر في أي انتهاكات للقوانين الفيدرالية.

تداعيات سياسية
كانت التداعيات السياسية للتحقيق مشكلة بالفعل في الأشهر الأخيرة بالنسبة إلى بار، الذي تعرض لضغوط عامة من ترامب لجعل أنشطة هنتر بايدن التجارية قضية انتخابية. ووفقًا للمصدرين الرئيسيين المطلعين على الأمر، لم يتضمن التحقيق حتى الآن أي مزاعم بارتكاب مخالفات من قبل الرئيس المنتخب. قال بار علنًا إن بايدن الأكبر لم يخضع للتحقيق، على الرغم من الحملة العلنية التي شنها ترامب لحث بار على إعلان تحقيق فساد ضد بايدن.