الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تطورات مهمة.. تفاصيل زيارة وزير الخارجية السعودي إلى الخرطوم

الرئيس نيوز

علق الكاتب والمحلل السياسي السوداني، محمد عبدالقادر، على زيارة وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان إلى السودان أمس، مؤكدًأ أنها مهمة في التوقيت في ظل المسار السياسي للفترة الانتقالية التي تمر بها الخرطوم.
وأضاف في تصريحات لقناة "الغد": "هناك تمظهر لأزمة سياسية تريد الأطراف الراعية لاتفاق السلام في التعامل معها بوعي ليستطيع من خلاله السودان عبور المرحلة الانتقالية بسلام".
وأشار أيضًا إلى أن الزيارة تأتي في إطار تطورات مهمة تتصل بالأزمة الأخيرة بين المكون العسكري والمدني بعد تشكيل مجلس شركاء الفترة الانقتالية، كذلك هناك تطورات مهمة تتصل بالمضاعات الخطيرة التي يواجهها الاقتصاد السوداني".
 وأوضح أن زيارة الوزير السعودي هي الأولى لوفد رفيع المستوى إلى الخرطوم بعد سقوط نظام البشير، لافتًا إلى أن أبرز الملفات الثنائية ستشمل مشاركة السودان في عاصفة الحزم  وأمن البحر الأحمر فضلًا عن القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأتم حديثه بأن المملكة العربية السعودية تمثل ثقلًا سياسيًا أهلها لأن تكون أحد الدول الراعية لاتفاق السلام في جوبا، كما أنها ظلت على تواصل دائم مع المكونين العسكري والمدني، مشيرًا إلى أن زيارة رئيس مجلس السيادةـ، عبدالفتاح البرهان، ورئيس الحكومة، عبدالله حمدوك توجها من قبل إلى الرياض، مؤكدًأ أن هذه الزيارات وضعت  الخطوط العريضة في الكثير من الملفات.