السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الرى: جاهزية كافة المنشآت والمشروعات للتعامل مع موسم الأمطار والسيول

الرئيس نيوز

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والرى،  أن الوزارة تتخذ كافة الإجراءات اللازمة للإنتهاء من المشروع القومى لتأهيل الترع نظراً لما يقدمه هذا المشروع من مردود كبير فى مجال تحسين إدارة المياه وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة ، بالإضافة لما يحققه من نقلة حضارية فى المناطق التى يتم التنفيذ فيها ، ورفع مستوى معيشة المواطنين من خلال توفير فرص العمل بإعتباره من المشروعات كثيفة العمالة ، والمساهمة فى تحسين البيئة وتشجيع المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث.

وأعرب عبد العاطى، فى ختام زيارته لبنى سويف،  عن رغبته فى أن يكون هذا النموذج الناجح وغيره من نماذج التحول للرى الحديث دافعاً للعديد من المزارعين للتحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث لما يقدمه من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

و أكد  عبد العاطى،  إن كافة المنشآت والمشروعات التى قامت الوزارة بتنفيذها خلال الفترة الماضية جاهزة للتعامل مع موسم الامطار والسيول وبكفاءة عالية دون أى تأثير على المنشآت أو المناطق التى تحميها.

وقام  عبد العاطى بتفقد أعمال تأهيل ترع جزيرة صول ومنقريش والسحارة الرئيسية بمحافظتى الجيزة وبني سويف ، ووجه بضرورة الإلتزام بالبرنامج الزمني لتنفيذ الأعمال والتأكد من ضبط جودة التنفيذ ، مع التأكيد على إستمرارية المتابعة من قبل أطقم الإشراف ، وحث الشركات المنفذة لبذل المزيد من الجهد لضمان نهو التنفيذ في الموعد المحدد.
كما قام  وزير الرى،  بتفقد عمليتى إعادة تأهيل مخر سيل أطفيح بمحافظة الجيزة ومخر سيل سنور بمحافظة بني سويف والذين تم الانتهاء من تدعيمهما عقب استقبال كميات كبيرة من مياه السيول هذا العام.

وتأتى الزيارة التفقدية لمخرات السيول فى ضوء الاطمئنان على جاهزية قطاعات وجسور مخرات السيول لمجابهة أي طارئ والاستعداد التام لمواجهة أية إزدحامات فى المياه.