الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبراء الصحة يحذرون: نتائج لقاح فايزر ليست نهاية قيود كورونا

الرئيس نيوز

حذر خبراء الصحة من أن بدء برنامج التطعيم في العالم، لا تعني نهاية التباعد الاجتماعي والاستغناء عن الكمامات، وأقنعة الوجه وقيود الإغلاق الإلزامي لبعض الوقت.

وأشارت إلسا ميشمان في تقرير لصحيفة Scotsman، إلى أن هذا التحذير يأتي بعد أن أعلن رئيس الوزراء الأسكتلندي نيكولا ستورجون أن الموجة الأولى من التطعيمات ستبدأ يوم الثلاثاء القادم، مضيفًا: "هناك تكهنات بأن الغالبية سوف يعتقدون أن اللقاح هنا، وأن كل شيء على ما يرام". 

وقال البروفيسور رولاند كاو، عالم الأوبئة بجامعة إدنبرة: "الأمر ليس كذلك"، موضحًا أنه على الجميع الاستمرار "بشكل مطلق" في مراعاة القيود:"إذا كنت تريد إنهاء القيود في وقت أقرب، فإن الشيء الذي يتعين عليك فعله هو خفض أعداد المصابين الآن، بقدر ما نستطيع".

وأضاف البروفيسور كاو: "يجب أن تسير بوتيرة محسوبة... يمكنك بالتأكيد البدء في التفكير في التحرر من القيود، والانتقال في أزمة كورونا إلى موقف يمكنك من التعامل معه مثل الأنفلونزا الموسمية"، موضحًا: "إذا كنت تعتقد أن أبريل المقبل هو الوقت الذي ربما لا نستطيع فيه فعل كل شيء، لكن قد نكون في وضع مختلف تمامًا عما نحن عليه الآن، فهذا واقعي. لكن الأمور يجب أن تسير على ما يرام ومن شبه المؤكد أن على الجميع الحفاظ على بعض القيود خلال ذلك الوقت.. وحتى عندما يتم استخدام اللقاح، فإنه لن يمنح الناس حماية بنسبة 100%".

تابع كاو: "الشيء الأساسي هو أن لدينا مسارًا. لم يكن لدينا مسار قبل اللقاح... لم تكن هناك طريقة واضحة لإنهاء الأزمة. الآن لدينا طريقة واضحة لإنهائها. إنهائها لا يعني التخلص من الفيروس تمامًا، بل يعني الوصول بالجائحة إلى مرحلة منخفضة بما يكفي لعلاج الفيروس مثل الأنفلونزا ".

في السياق نفسه، قال البروفيسور السير روبرت ليتشلر، رئيس أكاديمية العلوم الطبية: "هذا اللقاح هو أداة جديدة رائعة في دفاعاتنا ضد الفيروس، لكن لا يزال لدينا دور نلعبه في منع انتشار كوفيد-19"، مضيفًا: "إنني أحث الجميع على الاستمرار في الالتزام بالتدابير، بما في ذلك استخدام الكمامات وأغطية الوجه، والتباعد الاجتماعي، واتباع الإرشادات المتعلقة بالقيود والعزل عند المرض. من الأهمية بمكان أن نحافظ جميعًا على صحتنا لتمكين خدمة الصحة العامة من دعم بدء تنفيذ هذا اللقاح الجديد".