الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حليف أردوغان اليميني المتطرف يتهم المعارضة بـ«الانحياز إلى أعداء تركيا»

الرئيس نيوز

ذكر موقع بيانت الإخباري التركي أن زعيم حزب الحركة القومية اليميني المتطرف في تركيا انتقد أمس الثلاثاء حزب المعارضة الرئيسي، مشيرًا إلى مواقف حزب الشعب الجمهوري باعتبارها "تهديد للأمن القومي".
اتهم دولت بهجلي، حليف أردوغان المقرب حزب الشعب الجمهوري بـ "الانحياز إلى محور العداء لتركيا"، أثناء حديثه عن تصريحات النائب عن حزب الشعب الجمهوري علي ماهر باشارير التي انتقدت الجيش التركي، الأمر الذي أوقع المعارض في مأزق قانوني. واتهم باشارير إدارة أردوغان ببيع الجيش التركي لقطريين بعد سلسلة من الاتفاقات المهينة الموقعة بين أنقرة والدوحة.
قال بهجلي، الشريك الأصغر في تحالف أردوغان، خلال اجتماع مجموعة حزب الحركة القومية، "إنه تطورٌ مخجل وغير مشرف أن يصف نائب من حزب الشعب الجمهوري الجيش التركي بأنه يباع"، مشيرًا إلى أنه ينبغي مساءلة باشارير عن التصريحات.
يخضع باشارير للتحقيق بشأن تصريحات أدلى بها الشهر الماضي، بسبب شجبه العقد الموقع العام الماضي مع شركة إنتاج المركبات العسكرية BMC، وهي مشروع تركي قطري مشترك، لإنتاج كميات كبيرة من دبابة ألتاي.
وأضاف زعيم حزب الحركة القومية: "إن حزب الشعب الجمهوري وقع في عيبٍ وعار سياسي يؤدي إلى تقوية المحور المناهض لتركيا". وأردف" "لقد أصبح حزب الشعب الجمهوري قضية أمن قومي". في غضون ذلك، وجه زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو، الثلاثاء، نفس الاتهام إلى أردوغان، الذي اعتبر سياساته تهديدًا للأمن القومي بينما انتقد أنقرة لدفاع إدارة أدوغان عن الصفقات المبرمة مع قطر، حسبما ذكرت صحيفة إيفرينسل.
وقال كيليجدار أوغلو: "إذا وضع رئيس دولة ما الأصول الثمينة التي لا تقدر بمال والتي تمتلكها بلده، وإذا وضعت تلك المقدرات السيادية تحت أمر رغبات الرئيس، فإن ذلك الرئيس قد أصبح الآن مشكلة أمن قومي". كما سارع كبار مسؤولي حزب العدالة والتنمية للانضمام إلى هذا الجدل والنقاش المحتدمين. وجه المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية عمر جيليك ضربة قوية لزعيم حزب الشعب الجمهوري، واصفا إياه بإحدى "مشاكل الديمقراطية". وقال جيليك عبر تويتر إن زعيم حزب الشعب الجمهوري "يتحدث مرة أخرى بنفس لغة أعداء حقوق ومصالح تركيا".
وذكر موقع ABC الإخباري أن رئيس مجموعة حزب العدالة والتنمية جاهد أوزكان ردد تصريحات زعيم حزب الحركة القومية، ووصف كيليجدار أوغلو بأنه تحول إلى "قضية أمن قومي".