الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

صور| متهمة بإهانة الآثار الفرعونية.. القصة الكاملة لـ«موديل سقارة»

سلمى الشيمى
سلمى الشيمى

تقدم المحامى أشرف فرحات، ببلاغ للنائب العام، إلى المستشار حمادة  الصاوى، ضد سلمى الشيمى، والمعروفة إعلاميًا بـ"فتاة سقارة"، يُطالب فيه بالتحقيق معها، وإحالتها للمحاكمة العاجلة، لاتهامها بتشويه الحضارة وإهانة التاريخ الفرعونى، بالتصوير بملابس فرعونية مثيرة ومزعجة بمنطقة سقارة الأثرية. 

وتضمت البلاغ : "خرجت علينا المشكو في حقها بعدة صور عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال حسابها المتاح للعامة بالفيس بوك والمعنون باسم Salma Elshimy وهي بملابس فرعونية.. صورا مثيرة ومزعجة فى منطقة سقارة". 


إهانة التاريخ الفرعونى

وتبين من خلال المتابعة أن الصور حقيقية بالفعل للمشكو في حقها، التي تعمل عارضة أزياء على حد وصفها لنفسها عبر حسابتها، ما آثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وتسبب في إحالة من سمح لها بالتقاط تلك الصورة بتلك المنطقة وبهذه الكيفية، إلى النيابة العامة لاتخاذ شؤونها نحو التحقيق معهم، لما ارتكبته بمعرفتهم من نشر تلك الصور التي أثارت رواد مواقع التواصل الاجتماعى، الذين شنوا هجوما على واقعة تصوير المثيرة والفاضحة، معتبرين أن ذلك تشويها لأماكن أثرية عظيمة، يأتى إليها الزائرون من جميع أنحاء العالم، وجاءت معظم التعليقات تنادى بضرورة معاقبة كل من تسبب وسهل فى تصوير هذا العمل.






وبفحص حسابها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وجد أنه يحتوي على صور بها إيحاءات مثل خروجها على العامة بحسابها على الفيسبوك مرتديه روب حمام، وفى مقاطع عبر حسابها بالإنستجرام أيضا تخالف المبادئ والقيم للمجتمع المصرى. 

وذكر البلاغ أن ما قامت به المعروض ضدها، يعد إهانة للدولة المصرية بكاملها وتهكم على الحضارة المصرية، يستوجب المساءلة القانونية، حتى يكون العقاب بمثابة ردع عام لكل من تسول له نفسه النيل من مصر وحضراتها، وردع خاص للمعروض ضدها على ما اقترفته من جرم. 

واستنادا نص "المادة 25" من قانون الإجراءات الجنائية والتي تنص على الآتى: ـلكل من علم بوقوع جريمة يجوز للنيابة العامة رفع الدعوى عنها بغير شكوى أو طلب أن يبلغ النيابة العامة أو أحد مأموري الضبط القضائي عنها.

وأوضح البلاغ  :"التمس من عدلكم بعد الاطلاع على البلاغ ومحتوى الأسطوانة المدمجة المرفقة طي البلاغ سرعة التحقيق في الواقعة واحالة المشكو في حقها للمحاكمة الجنائية عن الواقعة محل البلاغ". 




تحقيقات النيابة 

تواصل النيابة العامة بجنوب الجيزة، التحقيقات مع الموديل سلمى الشيمي، ووصلت الموديل إلى سرايا النيابة مرتدية عباءة سوداء، وأمرت النيابة بالتحفظ على الزى الفرعونى الذي ارتدته الموديل بجلسة التصوير، كما أمرت بالتحفظ على هاتفها المحمول وهاتف المصور، وتبين أن المتهمين قطعا تذاكر زيارة مناطق أثرية، وبمجرد دخولها قامت بخلع العباءة وكانت ترتدي ملابس فرعونية وقامت بتصوير لقطات مصورة وفيديو


موقف وزارة الآثار

أحال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واقعة التقاط إحدى الفتيات صورا داخل أحد المواقع الأثرية مرتدية ملابس ذات طابع فرعوني ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، إلى النيابة للتحقيق في الواقعة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

وأكد وزيري حرص وزارة السياحة والآثار الدائم على الحفاظ على الأماكن الأثرية وتاريخ الحضارة المصرية القديمة، وأن أى شخص يثبت تقصيره في حق الآثار والحضارة المصرية سيتم معاقبته، بعد نتيجة تحقيقات النيابة في واقعة التصوير.