السبت 16 يناير 2021 الموافق 03 جمادى الثانية 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تغيير مسارات الشحن التجارية مع دول الخليج.. خبير اقتصادي: اتفاقيات التطبيع ستؤثر على مصر

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 12:39 م
الرئيس نيوز
عبدالرحمن السنهوري
طباعة

قال الخبير الاقتصادي، د.وائل النحاس، إنه حتى الآن لم تتضح ملامح التطبيع الاسرائيلي الخليجي، وما إن كان هناك شروط أو علاقات تجارية بين الطرفين تم الاتفاق عليها.

وأضاف النحاس في تصريحات لـ"الرئيس نيوز": "هناك أحاديث تخرج من كلا الطرفين بشأن تغيير مسار الشحن بالنسبة للبترول والغاز وحركة التجارة، وهي حتى الآن مجرد تصريحات لم تدخل التنفيذ الفعلي"، مشيرًا إلى أن التوترات التي تشهدها المنطقة من عمليات إرهابية في لبنان وايران، ستدفع اسرائيل للتراجع أكثر من مرة في البدء في توطيد العمليات التجارية مع دول الخليج، بالأخص مع دولة الامارات لأنها من الممكن أن تكون هدف.

وشدد على أنه في حال تنفيذ التطبيع تجاريًا سيكون من شأنه التأثير السلبي ضد المصالح المصرية، مضيفًا: "من غير المعلوم ما إن كان ما تشهده المنطقة جزء من صفقة القرن أم لا، ولكن المؤكد أن اسرائيل تتوسع في المنطقة".

واستطرد: "سنظل في حالة غموض حتى عام 2023 وسننتقل من مربع المؤشرات الاقتصادية إلى المؤثرات الاقتصادية"، موضحًا: "المؤثر هو الذي سيغير حركة الاقتصاد الفترة المقبلة، فعند الحديث عن وجود مصل لفيروس كورونا هنا يتحدث تغيير في كافة المسارات وأسواق المال وكذلك عند الحديث عن تطبيع المملكة العربية السعودية مع اسرائيل من شأنه التأثير على كافة المسارات".

أتم النحاس: "سيتم استخدام أوراق كثيرة الفترة المقبلة من شأنها التأثير على كافة المسارات الاقتصادية رغم أنها غير حقيقية".



ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads