الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأولى منذ 10 سنوات.. صحيفة إسرائيلية:نتنياهو في زيارة رسمية إلى القاهرة

الرئيس نيوز

نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن مصادرها أن بنيامين نتنياهو يستعد لزيارة القاهرة في غضون الأسابيع المقبلة، والتي سيلتقي خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
وأضافت الصحيفة: "في المستقبل، من المقرر عقد اجتماع ثنائي بين الوفدين الاقتصاديين لإسرائيل ومصر، حيث سيتم مناقشة المشاريع الاقتصادية المشتركة وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين".

يشار إلى أن نتنياهو له تاريخ من زيارات القاهرة، وفي عام 2010، بحث مع الحكومة المصرية محاولات فتح مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، إذ تمت الزيارة في أجواء متوترة، بعد دعوة وزير الخارجية آنذاك أفيجدور ليبرمان؛ لفك ارتباط كامل بين إسرائيل وقطاع غزة. وكان مكتب نتنياهو قد خطط لزيارة أخرى للقاهرة في شتاء 2016، بعد حوالي عامين من تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم. 

وألغيت الزيارة من قبل مصر في ضوء تصريحات وزير الطاقة يوفال شتاينتس، والتي أفادت بأن مصر أغرقت أنفاق حماس بناء على طلب إسرائيل.

في سبتمبر 2017، كان من المقرر عقد لقاء قصير بين نتنياهو والسيسي في نيويورك، وفي لقاء غير رسمي، تم وضع العلم المصري فقط في الخلفية،  فيما صرح متحدث رئاسة الجمهورية وقتها، أن الاجتماع تناول فقط سبل تجديد عملية السلام.

وقالت صحيفة معاريف العبرية، صباح اليوم، إن إسرائيل تعمل على تعزيز العلاقات مع دولة عربية أخرى، تجمعها بها علاقات دبلوماسية، بعد اتفاقيات التطبيع الإسرائيلية مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن يغادر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى القاهرة خلال الأسابيع المقبلة، ومن المقرر أن يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي.