الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إيران وغزة على أجندة الحوار.. تفاصيل الزيارة العسكرية الإسرائيلية للسودان

الرئيس نيوز

أكد المتحدث باسم مجلس السيادة السوداني محمد الفكي، اليوم، الأنباء التي تحدثت عن أن وفدًا إسرائيليا زار الخرطوم مؤخرًا.

وقال الفكي لوسائل إعلام سودانية، إن الزيارة، التي جرت الأسبوع الماضي: "كانت ذات طبيعة عسكرية بحتة وليست سياسية"، وكشف عن لقاء الوفد الإسرائيلي بشخصيات عسكرية في السودان.

من جانبه، قال الخبير السوداني في الشؤون الإفريقية، الدكتور سراج الدين عبدالغفار، إنه "حسب ما ورد من أنباء، اجتمع الوفد العسكري الاسرائيلي بعدد من كبار ضباط الجيش السوداني".

وأضاف عبدالغفار في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "اسرائيل لديها عدد كبير من الأسئلة فيما يتعلق بالجانب الأمني بينها وبين السودان وتريد استكماله، وذلك من أجل استكمال التطبيع في باقي المجالات مع السودان".

تهرب الأسلحة إلى غزة

وتابع: "اسرائيل اخترقت الحدود السودانية بداعي محاولة تهريب أسلحة إلى غزة من السودان عبر الأراضي المصرية في السنوات السابقة، وربما كان هذا الموضوع أحد ملفات المحادثات".

وشدد: "إسرائيل تبحث فقط عن مطامعها الاستراتيجية في التطبيع الدول العربية التي ليس لها حدود معها، والآن يتحدثون عن التعاون مع السودان في مجال الزراعة ولكن السودان يستطيع أن ينمي نفسه دون التطبيع مع إسرائيل".



إيران ضمن الشروط

وفي سياق متصل، قال المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، اللواء جمال مظلوم، إن اسرائيل قامت بالاعتداء على السودان خلال الــ 15 سنة أخيرة، بدعوى أن ايران تحاول تهريب الأسلحة من السودان عبر الاراضي المصرية إلى قطاع غزة.

وأضاف مظلوم في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "السودان تعتبر محطة عسكرية مهمة لاسرائيل لمنع تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، كذلك السودان له موقع استراتيجي ومن الدولة المطلة على البحر الأحمر ويهم السودان أن تكون آمنة، كذلك يعد مدخلًا للقارة الإفريقية".

وأوضح أن زيارة الوفد الاسرائيلي ربما غرضها "إعادة بناء الجيش السوداني بعد أن كان في حرب طوال السنوات الماضية. اسرائيل تريد الدخول للسودان من الناحية العسكرية والاقتصادية وغيرها حتى يكون لدى الخرطوم قناعة في اقامة علاقة مع اسرائيل".


منظومة الصناعات الدفاعية

وكان الفكي قد أوضح أن اللقاء بين الوفد الاسرائيلي والعسكريين السودانيين "ناقش جوانب محددة"، مكتفيًا بالقول إن هذه الجوانب "لا يمكن الحديث عنها في الوقت الحالي".

وتابع  إن الوفد بدأ زيارته إلى السودان بتفقد منظومة الصناعات الدفاعية التابعة للقوات المسلحة، حيث التقى بعسكريين، لكن اللقاء "لم يناقش أيا من الجوانب العلاقات السياسية بين البلدين".