الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الفريق الطائر بالمستشفيات التعليمية يجري جراحتي تغيير صمام ميترالي بالمنظار

الرئيس نيوز

قام الفريق الطبي الطائر لجراحات القلب بالمنظار، التابع للهيئة العامة المستشفيات والمعاهد التعليمية، بإجراء تغيير للصمام الميترالي لمريضتين بمستشفى دمنهور التعليمي .

وقال  د.تامر البنا، رئيس الفريق الطائر لجراحات القلب بالمناظير بالهيئة العامه للمستشفيات التعليمية، إن إجراء جراحات القلب بالمنظار من أحدث طرق الجراحات القلب والتي تعد من التقنيات التي تحتاج إلى مهارات عالية وتجهيزات حديثة، وتمتاز عن الجراحات التقليدية بأن مدة إقامة المريض بالمستشفى في كثير من الأحيان تعتبر أقل من نصف مدة الإقامة في الجراحات العادية، ويمكن للمريض العودة إلى عمله بعد أسبوعين من إجراء العملية، عكس الجراحات العادية التي لا تسمح بعودة المريض إلى عمله إلا بعد شهرين من العملية.

وأضاف البنا أن إحدى المريضتين عمرها 56 عاما وحالتها الصحية العامة حرجة، وقامت بإجراء العديد من العمليات الجراحية، مما أدى إلى صعوبة علاجها بالطريقة الجراحية التقليدية، بينما كان عمر المريضة الأخرى 37 عاما وتحتاج إلى طرق العلاج الحديثة التي تتيح لها العودة لممارسة الحياة الطبيعية في أقصر مدة ممكنة، مضيفا أنه تم تغيير الصمام الميترالي للحالتين ومتابعتهما لمدة أربع أيام بالمستشفى ومن ثم خروجهم بحالة صحية جيده.

ومن جانبه، قال د. أسامة البلكي، مدير عام مستشفى دمنهور التعليمي، إن إجراء عمليات القلب المفتوح بالمنظار هو السابقة الأولى من نوعها في البحيرة والمحافظات المجاورة، مؤكدا أن مستشفى دمنهور التعليمي كان دائما سباق في تقديم الخدمات الطبية بأحدث الطرق وعلى أيدي أمهر الأطباء المتميزين وبتجهيزات عالية التقنية.

في السياق نفسه، أعرب د.محمد فوزي، رئيس الهيئة العامة للمستشفيات التعليمية، عن تقديره للفريق الطائر بالهيئة لتولي مسئولية نشر وتدريب الأطباء على مستوى وحدات الهيئة في مجال جراحات القلب بالمناظير.

وأضاف فوزي، أن مستشفى دمنهور التعليمي لن يكون المحطة الوحيدة للفريق، وسيتم إجراء مثل هذه الجراحات في مستشفيات شبين الكوم التعليمي والأحرار التعليمي وقريبا في مستشفى بنها التعليمي بعد افتتاح مبنى الطوارئ الجديد وقسم جراحات القلب بها.

ويأتي هذا في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية ووزيرة الصحه والسكان، لرفع المعاناة عن المرضى، والعمل على الإسراع في القضاء على قوائم الانتظار وتوفير خدمة طبية متاحة للجميع وبمستوى عالي الجو لخدمة المرضى وتخفيف معاناتهم.