الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رافضًا سياسة ترامب الخارجية.. بايدن: «أمريكا عادت»

الرئيس نيوز

قال جو بايدن، أمس: "أمريكا عادت، مستعدة لقيادة العالم"، جاءت تلك التصريحات أثناء كشف النقاب عن فريق السياسة الخارجية الجديد، الذي يمثل انفصالًا، واضحًا عن إدارة "أمريكا أولاً" التي رفع لواءها دونالد ترامب.

متحدثًا في بلدة ويلمنجتون بولاية ديلاوير، جنبًا إلى جنب مع أول ستة مرشحين من قبله في مجلس الوزراء، أصر الرئيس المنتخب على أن تعييناته للأمن القومي، وجميعهم شغلوا مناصب عليا في إدارة باراك أوباما، ستدخل حقبة جديدة من التعددية.

وقال بايدن: "إنه فريق يعكس حقيقة أن أمريكا عادت، مستعدة لقيادة العالم، وليس الانسحاب منه.. مرة أخرى أجلس على رأس الطاولة.. مستعدون لمواجهة خصومنا وليس رفض حلفائنا.. على استعداد للدفاع عن قيمنا".

في السياق نفسه، قالت صحيفة فاينانشيال تايمز إن بايدن يتحدث بعد أقل من 24 ساعة من موافقة إدارة ترامب على بدء النقل الرسمي للسلطة حتى مع رفض الرئيس المنتهية ولايته الاعتراف بالهزيمة بعد خسارته الانتخابات في وقت سابق من الشهر الجاري.

بعد وقت قصير من كشف بايدن عن الفريق، دافع ترامب لفترة وجيزة عن نهجه في السياسة الخارجية خلال مراسم العفو عن الديك الرومي التقليدية في عيد الشكر. وقال الرئيس: "كما قلت،" أمريكا أولاً "- يجب ألا نبتعد عن ذلك.

بايدن يهاجم سياسة ترامب
وصف بايدن مرشحي سياسته الخارجية بأنهم فريق يجسد "إيمانه الأساسي بأن أمريكا هي الأقوى عندما تعمل مع حلفائها"، حيث كشف النقاب عن وزيري الخارجية والأمن الداخلي وكذلك مستشاره للأمن القومي، مدير المخابرات الوطنية.، سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ومبعوث المناخ.

فريق بايدن
في تصريحات معدة سلفا، ردد المرشحون صدى دحض بايدن لنهج ترامب في السياسة الخارجية، مما أدى إلى توتر العلاقات مع بعض حلفاء الولايات المتحدة التقليديين.

وقالت ليندا توماس جرينفيلد، التي اختارها بايدن لمنصب سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، "أمريكا عادت، التعددية عادت، الدبلوماسية عادت"، وهو دور سيتم ترقيته إلى منصب وزاري في الإدارة المقبلة. وسيتولى مساعدان سابقان من وقت بايدن كنائب للرئيس أعلى وظيفتين في السياسة الخارجية، مع ترشيح توني بلينكين وجيك سوليفان وزيراً للخارجية ومستشاراً للأمن القومي على التوالي. جون كيري، وزير الخارجية خلال الولاية الثانية لأوباما، سوف يصبح مبعوث المناخ.

بينما ينتمي بلينكين وسوليفان وكيري إلى الذكور البيض، كان بايدن حريصًا على التأكيد على تنوع اختياراته الأخرى. أفريل هينز، التي عُينت مديرة للاستخبارات الوطنية، ستكون أول امرأة تترأس مجتمع الاستخبارات، بينما توماس جرينفيلد أمريكية من أصل أفريقي.

ووصف بايدن هينز بأنها "محترفة" وليست سياسية تقليدية لها حياة مهنية متنوعة جعلتها تدرس الفيزياء النظرية، وتصلح السيارات وتدير مقهى ودارًا لبيع الكتب. وقال: "إذا شعرت بالقلق من تهديد قادم إلى شواطئنا، مثل جائحة أخرى أو تدخل أجنبي في انتخاباتنا، فلن تتوقف عن دق ناقوس الخطر حتى يتخذ الأشخاص المناسبون إجراءات مناسبة"، منتقدًا ضمنيًا إدارة ترامب بسبب الادعاءات بأنها لم تتخذ الإجراءات الكافية رداً على وباء كوفيد والتدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016.


ستقود "هينز" مجتمعًا استخباراتيًا يعاني من تغييرات متكررة في الموظفين، واتهامات بأن  ترامب نصب موالين حزبيين في المناصب العليا، بما في ذلك مدير المخابرات الوطنية الحالي جون راتكليف، إذ قالت إنها عازمة على تقديم معلومات دقيقة إلى  بايدن حتى عندما يكون سماع رأيها "غير مريح أو يصعب" عليه.

مجتمع الاستخبارات
كان  ترامب معروفًا بانتقاده المنتظم لمجتمع الاستخبارات الأمريكية، وشبههم بـ "ألمانيا النازية" خلال حملته الرئاسية الأولى، ثم اقترح لاحقًا أن رؤساء مخابراته يجب أن "يعودوا إلى المدرسة". وقدم  بايدن اليخاندرو مايوركاس على أنه "أول لاتيني ومهاجر" لقيادة وزارة الأمن الداخلي.

فيما قال مايوركاس، المولود في كوبا، إنه مستعد "لدفع تاريخنا كبلد يرحب بالمهاجرين" في انتقاد خفي لمحاولات إدارة ترامب لتشديد ضوابط الهجرة. وحكى بلينكين قصة حياة زوج والدته الراحل، صموئيل بيسار، وهو يهودي بولندي نجا من معسكرات الموت النازية. و"في نهاية الحرب، قطع مسافة من مسيرة الموت إلى الغابات البافارية. من مخبأه، سمع صوت هدير دبابة".

وأضاف: "ركض إلى الدبابة.. نظر إليه جندي أمريكي من أصل إفريقي.. جثا على ركبتيه وقال الكلمات الثلاث الوحيدة التي يعرفها باللغة الإنجليزية والتي علمتها والدته: "بارك الله في أمريكا".. رفعه الجندي إلى الدبابة، إلى أمريكا، إلى الحرية ".