الإثنين 18 يناير 2021 الموافق 05 جمادى الثانية 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أوقعته مكالماته الهاتفية.. العراق يكشف هوية المُنسق الإداري لـ"داعش"

الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 04:07 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
كشف جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، عن عملية نوعية تمخض عنها القبض على "المنسق الإداري" لتنظيم "داعش" الإرهابي، المعروف بـ"أبو نبأ"، فور وصوله إلى مطار بغداد أكتوبر الماضي، وقال الجهاز إن القيادي الداعشي يعد أحد أهم المطلوبين للسلطات العراقية.
وعن تفاصيل توقيف القيادي الداعشي، قال المتحدث باسم الجهاز، صباح النعمان لوكالة "فرانس برس"، إن "استخبارات الجهاز التي كانت تتابع تحركات المدعو أبو نبأ، وهو عراقي يسكن خارج البلاد، اعتقلته بعدما وصل إلى المطار واستقل سيارة أجرة إلى خارجه"، موضحًا ان عملية التوقيف تمت الشهر الماضي، وتم إرجاء الإعلان عنها لاستكمال خيوط القضية وتوقيف المتعاونين معه.

لفت النعمان إلى أن أبو نبأ يعد "هدفا كبيرا"، موضحًا أنه بدأ رحلته في صفوف التنظيمات الإرهابية العام 2003 مع القاعدة، قبل أن ينضم إلى جماعات مختلفة خلفت بعضها البعض حتى وصل إلى تنظيم داعش، الذي سيطر على ثلث العراق قبل إعلان القضاء عليه في نهاية عام 2017 بعد 3 سنوات من القتال الدامي.
وبحسب تصريحات النعمان، فإن أبو نبأ كان على اتصال بعناصر تنظيم داعش في العراق، وتم مراقبة محادثاتهم لفترة طويلة، حتى تم التعرف على موعد وصوله، وتابع النعمان: "أبو نبأ كان يتعامل مع الشؤون المالية (للتنظيم) ويرسل الرسائل ويرتب لقاءات"، وأنه كان المنسق العام للتنظيم، الذي بات يواجه صعوبات جمة بعد أن خسر معاقله في سوريا عام 2019.
وتنشط عناصر داعشية في شمالي العراق، ويعتمدون نوعية العمليات الخاطفة من شاكلة عمليات الاغتيال، والقنص والعبوات الناسفة، وينشر التنظيم الإرهابي يوميًا أنباء تزعم تنفيذ عمليات قتل لعناصر من الجيش والشرطة العراقيين.
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads