الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تخفيض قوة العمل بالمحليات لـ 50%.. طوارئ بالحكومة تحسبًا لموجة كورونا الثانية

الرئيس نيوز

بدأت دواوين عموم الوزارات والمحافظات، إجراءتها لتخفيض أعداد موظفيها، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بقيام الوزارات باتخاذ ما تراه من إجراءات مناسبة وفق ظروف العمل، لتخفيف التزاحم فى أماكن العمل، وإعطاء الأولوية فى ذلك للعاملين من أصحاب الأمراض المزمنة، مع احتمالية حدوث موجة ثانية من جائحة كورونا.

وفى هذا الصدد، أصدرت الأزهر الشريف قرارًا بمنح الموظف، الذى تثبت إصابته بفيروس كورونا، إجازة استثنائية لمدة 14 يوم من تاريخ ثبوت اصابته تزاد لحين تمام الشفاء وفقًا للحالة الصحية لكل مصاب على حده بموجب تقارير رسمية من الجهة المختصة بذلك.

وأجاز الأزهر منح المرأة الحاضنة لطفل لا يزيد سنه عن ثمان سنوات إجازة استثنائية، بناءً على طلب منها، بما يحقق التوازن بين مصلحة العمل ومصلحتها لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام فى الأسبوع، ويجوز تكليفها بأعمال من المنزل خلالها على أن يفوض رئيس كل قطاع فى تنظيم الترخيص بهذه الإجازة.

وأوضح أن الإجازات الاستثنائية الممنوحة بموجبهذا القرار تكون مدفوعة الأجر، ولا تحسب ضمن الإجازات المقررة قانونًا، ويلغى كل ما يخالف ذلك من قرارات وعلى جميع القطاعات ومناطاق الأزهر المختلفة تنفيذ ذلك كل فيما يخصه.

وأصدرت المحافظات تعليماتها، بناءً على توجيهات وزير التنمية المحلية بتنفيذ الإجراءات الاحترازية، لمنع انتشار فيروس كورونا، نظرًا لتزايد أعداد المصابين، والتى شملت قرار تخفيض أعداد العاملين مكاتب الديوان العام والمراكز والمدن والأحياء التابعة إلى 50%، إعطاء إجازة مفتوحة لأصحاب الأمراض المزمنة "الضغط، السكر، القلب، السرطان، وغيرها"، إعطاء إجازة مفتوحة، لكل من تظهر عليه أعراض اشتباه الكورونا والتوجيه بالالتزام بمنزله وإفادة الأمن الداخلى لعدم السماح بدخوله لجهة العمل إلا بعد الإفادة بنتيجة تحليل PCR يفيد بسلبية الحالة.

كما شملت التعليمات تفعيل دور لجنة متابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية، للتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية بكل حسم فى المصالح الحكومية ومواقع العمل والإنتاج والإفادة بتقرير يومى عن المخالفين، وإتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية من قياس درجات الحرارة والتباعد الاجتماعى والتطهير المستمر للديوان ومقار المراكز والمدن والأحياء وكافة جهات العمل.

 أما على صعيد المحال التجارية، صدرت التعليمات لتشمل المرور على المحال التجارية والمقاهى والكافيهات والمطاعم والتشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامة للعاملين وتقديم المأكولات والمشروبات، باستخدام الأدوات ذات الاستخدام لمرة واحدة، وغلق الأماكن غير الملتزمة لمدة 3 أيام وتوقيع الغرامات المقررة من رئاسة مجلس الوزراء.