الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«الإحصاء التركية» تعلن تراجع مؤشر ثقة المستهلك في اقتصاد أردوغان

الرئيس نيوز

أعلنت هيئة الإحصاء التركية، تراجع كبير في مؤشر ثقة المستهلك التركي عن تحسن الأوضاع الاقتصادية خلال نوفمبر الجاري، وذلك على الرغم من وعود الرئيس التركي ببدء فترة جديدة من الإصلاحات الاقتصادية والقانونية في أعقاب استقالة صهره بيرات البيرق، من منصب وزير المالية بعد سلسلة من الإخفاقات، كان على رأسها هبوط العملة الوطنية لأدنى مستوى في تاريخها.

وأعلنت الهيئة انخفاض مؤشر ثقة المستهلك في تركيا من 81.9 نقطة في أكتوبر الماضي، إلى 80.1 نقطة خلال الشهر الجاري، وكذلك تراجع المؤشر الذي يعكس الوضع المالي للأسر التركية مقارنة بالأشهر الـ12 الماضية إلى 66.6 نقطة، مقابل 69.4 نقطة في أكتوبر من العام 2019.

 في السياق نفسه، انخفض مؤشر التوقعات بشأن الوضع الاقتصادي العام خلال الشهور الـ12 المقبلة من 81.4 نقطة الشهر الماضي إلى 78.7 نقطة في نوفمبر، فيما انخفض المؤشر الذي يعكس الاستعداد للإنفاق على السلع الدائمة خلال الشهور الـ12 المقبلة من 97.4 نقطة في الشهر الماضي إلى 96.2 نقطة في نوفمبر.

يُذكر أن أردوغان، أوضح أنه بصدد البدء في مرحلة جديدة من العمل على تحقيق الاستقرار الاقتصادي، وزيادة النمو والتوظيف،  زاعمًا أن تركيا شهدت حركة إيجابية ظاهرة للعيان في الأسواق، مع الإعلان عن ركائز المرحلة الاقتصادية الجديدة.