الجمعة 27 نوفمبر 2020 الموافق 12 ربيع الثاني 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مصادر: عبد العال المرشح الوحيد لرئاسة برلمان 2021 حتي الآن.. والجبالي لرئاسة اللجنة التشريعية

السبت 21/نوفمبر/2020 - 01:14 م
الرئيس نيوز
طباعة
قالت  مصادر  برلمانية مطلعة لـ"الرئيس نيوز" أنه حتي  الآن لا يوجد مرشح منافس للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب الحالي، لرئاسة المجلس للفصل التشريعي المقبل 2021، لافتة إلى أن  المستشار حنفي الجبالي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، والفائز ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر، من المرجح أن يرأس لجنة الشئون التشريعية والدستورية فى برلمان 2021، بعد تعيين المستشار بهاء أبو شقة في مجلس الشيوخ، ولن يترشح علي رئاسة المجلس.

وأكدت المصادر علي أن المرحلة الحالية  فى حاجة لتحقيق الاستقرار بشأن منصب  رئيس مجلس النواب، ولا حاجة لخلق حاجة من عدم الاستقرار بشأنه، خاصة أن آداء د.علي عبد العال مع نهاية الفصل التشريعي الجاري تطور كثيرا عن انطلاق المجلس فى 2015، مؤكدة على أن جميع الكيانات السياسية والأحزاب والقوي السياسية تدعم ترشح عبد العال لرئاسة المجلس، لدورة  برلمانية ثانية، وهو أمر يتوافق مع صحيح الدستور والقانون، الذي ينص على ان رئاسة المجلس  تكون لمدة فصلين تشريعيين فقط.

 وعن النائب حنفي الجبالي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، الفائز ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر،  قالت المصادر:" من المرجح أن يتولى رئاسة لجنة الشئون التشريعية والدستورية بعد تعيين النائب بهاء أبو شقة فى مجلس الشيوخ، وحصوله علي منصب الوكالة.. التي استمر فى رئاستها علي مدار الخمس سنوات، مؤكدة علي أن هذه اللجنة تحتاج إلي استقرار دائما  وبحاجة لرئاسة من قبل أشخاص قضائية وفقهاء فى القانون وهو ما يحدث دائما".

يشار إلى أنه، انطلقت، أول أمس، انتخابات جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب فى 14 محافظة للمصريين بالخارج، ببدء طباعة بطاقات الاقتراع وإرسالها لمقار البعثات الدبلوماسية فى كل دولة، فيما اشتعل الصراع بين المرشحين بالداخل قبل ساعات من بدء التصويت أملاً فى حسم الجولة الأخيرة بالمرحلة الأولى.

وتضم محافظات المرحلة الأولى 14 محافظة، هى: «الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح».

كما شكلت وزارتا الخارجية والهجرة، غرفة عمليات لمتابعة انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالخارج، للتعامل مع أى مشاكل يمكن أن تظهر أثناء التصويت، والإجابة عن الاستفسارات الخاصة بناخبى الخارج، الذين سيشاركون فى التصويت من خلال البريد السريع نظراً لظروف كورونا.



ads
Advertisements
ads
ads
ads
ads