الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الصدام وشيك.. إجراءات صارمة تنتظر «أردوغان» في سنوات «بايدن» القادمة

الرئيس نيوز

نقلت صحيفة أحوال التركية عن المحلل التركي إيكان إردمير، قوله إن رئاسة جو بايدن في الولايات المتحدة ستشهد على الأرجح مواجهة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإجراءات أكثر صرامة بشأن قضايا فشل دونالد ترامب في معالجتها.

وأقام الرئيس ترامب علاقة شخصية وثيقة مع أردوغان، مما أدى إلى القليل من العواقب على نقاط التوتر المتعددة، ولكن "قد يكون الصدام وشيكًا إذا واصل أردوغان استفزازاته مع رئيس أقل تسامحًا في البيت الأبيض".

وقال إردمير إن من المرجح أن يفرض بايدن عقوبات على تركيا لشرائها نظام الدفاع الصاروخي الروسي S-400 واتباعها "دبلوماسية الزوارق الحربية" في نزاعها مع اليونان وقبرص بشأن احتياطيات الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط، مضيفا أن بايدن قد يلجأ بالمثل إلى فرض عقوبات بسبب سياسة أنقرة في سجن الرعايا الأجانب مقابل "تنازلات من نظرائهم الغربيين.

وقال إردمير إنه من غير المرجح أن يتدخل الرئيس الأمريكي المنتخب في القضية التي رفعها المدعون العامون في نيويورك ضد بنك خلق التركي المملوك للدولة لتهربه من العقوبات المفروضة على إيران. في الشهر الماضي، ورد أن إدارة ترامب سعت إلى تسوية متساهلة لشخصيات قريبة من أردوغان.

وقال إردمير إن تعاطف بايدن مع الأكراد يعني أنه سيتخذ موقفًا أقوى ضد تدخلات تركيا في شمال شرق سوريا. في أكتوبر الماضي، أمر ترامب بالانسحاب الجزئي للقوات الأمريكية من المنطقة، مما مهد الطريق لتوغل عسكري تركي ضد القوات التي يقودها الأكراد.

وأصدر الرئيس التركي مؤخرًا تصريحات تصالحية بشأن قضايا الإصلاح الاقتصادي والقانوني، مما يشير إلى تغيير محتمل في الموقف بعد الانتخابات الأمريكية. ووفقًا لإردمير، فإن أفضل أمل لتركيا لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة هو أن "يدرك أردوغان أن بايدن لن ينغمس معه بالطريقة التي فعلها ترامب".

وقال "بايدن، مع ذلك، سيكون من السذاجة افتراض أن أردوغان سيتخذ قرارات مسؤولة بالنظر إلى أن سلطة الرئيس التركي القائمة على أسس استبداد القبضة الحديدية في الداخل والمغامرة العسكرية في الخارج"، بعد حماية دونالد ترامب، قد يضطر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمواجهة تصادمية مع الولايات المتحدة قريبًا على أكثر من صعيد وعلى أكثر من جبهة.