الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«يعرض الأرواح للخطر».. هيلاري كلينتون تتحدث عن عواقب عرقلة ترامب لانتقال السلطة

الرئيس نيوز

قالت وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون أمس الخميس إن رفض دونالد ترامب التنازل عن السلطة والاعتراف بنتائج الانتخابات وعرقلته السماح للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ببدء فترة انتقاله للبيت الأبيض "خطير" و "يعرض الأرواح للخطر".

وحذرت، في حديثها عبر الفيديو في افتتاح العام الدراسي لكلية الحوكمة عبر الوطنية في معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا، من أن الديمقراطية مهددة في الولايات المتحدة وأوروبا، مؤكدة ان رفض ترامب قبول نتيجة الانتخابات "انحراف مريع" في تاريخ البلاد الطويل من الانتقال السلمي للسلطة بين الرؤساء.

وأشارت كلينتون، التي خسرت انتخابات 2016 أمام ترامب، إلى أن جورج إتش دبليو بوش تعاون مع زوجها، بيل كلينتون، الذي هزم بوش في عام 1992، ثم سلم كلينتون المكتب البيضاوي بتعاون إلى نجل بوش، جورج دبليو بوش، في عام 2001 - وهو نمط استمر حتى رحب باراك أوباما بفوز ترامب قبل أربع سنوات.

وقالت هيلاري كلينتون في محادثة مباشرة مع مدير مدرسة الحوكمة الجديدة، رئيس الوزراء الفنلندي السابق ألكسندر ستاب: "عندما تم إعلان دونالد ترامب الفائز في انتخابنا، دعاه باراك أوباما إلى البيت الأبيض، وبدأت المرحلة الانتقالية". 

وقالت: "إذا نظرت إلى الوراء في تاريخنا إلى الوقت الذي أوقف فيه جورج واشنطن طواعية رئاسته بعد فترتين، لأنه كان من الممكن بالطبع انتخابه حتى وفاته، فإن ما نراه الآن هو انحراف رهيب ويرسل إشارة مقلقة للغاية حول القيمة التي يتمتع بها دونالد ترامب وأولئك الذين يدعمونه ويمكّنونه من نظامنا الديمقراطي".

حذرت كلينتون من أن ترامب يعرض الأرواح للخطر من خلال منع بايدن وفريقه من الاستعداد الكامل لطرح لقاح لفيروس كورونا، وقالت: "لسوء الحظ، من المحتمل أن تتفاقم الأمور، لقد شكل بايدن فريقًا عالميًا من المستشارين حول كوفيد وحول اللقاح. مع عدم وجود انتقال، لن يتمكنوا من الوصول إلى المعلومات الحكومية، والموظفين الحكوميين، من أجل التخطيط لإطلاق لقاح في نهاية المطاف وسيؤدي إلى خسارة الأرواح، وهو يهدف إلى تعطيل وعرقلة بايدن من تولي مسؤوليات الرئاسة".

وأشار ستوب إلى أن رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي يجتمعون عن طريق الفيديو يوم الخميس لمناقشة الجهود التي تبذلها بولندا والمجر لميزانية الاتحاد الأوروبي البالغة 1.82 تريليون يورو وحزمة التعافي من فيروس كورونا بشأن آلية جديدة تهدف إلى حماية سيادة القانون. وقالت كلينتون إن ترامب لم يكن وحيدًا في ميوله الاستبدادية.