الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الآن.. آخر موعد لتركيب الملصق الالكتروني للسيارات في مصر 2020

الرئيس نيوز


يبحث العديد من مالكي السيارات بكافة أنواعها، عن آخر موعد لتركيب الملصق الإلكتروني 2020، لتفادي وقوع الغرامات المالية للمتخلفين عن استبدال اللوحات المعدنية القديمة "أرقام فقط" باللوحات الجديدة المؤمنة "حروف، أرقام" دون الحاجة للانتظار لموعد الفحص وتجديد التراخيص.

 آخر موعد لتركيب الملصق الإلكتروني

وأعلنت وزارة الداخلية، عن موعد انتهاء المهلة المحددة لتركيب الملصق الإلكتروني، والتي ستنتهي في 21 نوفمبر 2020، مؤكدة بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين عقب انتهاء المهلة، حيث أهابت وزارة الداخلية، بالمواطنين مالكى المركبات بكافة أنواعها بسرعة التوجه إلى إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية لتركيب الملصق الإلكترونى.

وقررت وزارة الداخلية، مد ساعات العمل بإدارات المرور يوميا من الساعة 8 صباحا وحتي الساعة 5 عصرا، حيث يجب علي مالكي المركبات سارية الترخيص التوجه الوحدات لتركيب الملصق الإلكترونى حتى في حال عدم حلول موعد الفحص الفنى الدورى.

وعقب انتهاء المهلة المقررة يتم إرجاء تقديم كافة الخدمات المرورية لمالكى السيارات من استخراج أو تجديد رخصة القيادة، أو طلب استصدار المستخرجات المرورية المختلفة إلا بعد تركيب الملصق الإلكترونى للمركبة.

وحدد وزارة الداخلية، سعر الملصق والتي تبلغ 50 جنيها ولا يجوز نزعه أو نقله من المكان المخصص له أو إتلافه، وتصل عقوبة عدم تركيبه لغرامة تصل لـ8 آلاف جنيه.

ونصت المادة 25 من قانون المرور الجديد على: "يصرف لكل مركبة ملصق إلكترونى، وتحدد اللائحة التنفيذية مقابل تكاليف إصداره، وضوابط وشروط استخدامه، وحالات الإعفاء منه، ويجب أن يكون الملصق الإلكترونى صالحًا للاستخدام دائمًا وفقًا للغرض منه، ولا يجوز تسيير المركبة بدون هذا الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه، ويتم توقيع غرامة على المخالف من 4 آلاف إلى 8 آلاف جنيه".

خطوات تركيب الملصق الإلكتروني للسيارات:

1- يتجه صاحب السيارة إلى وحدة المرور التابع لها ويطلب تركيب الملصق.
2- يوضع في مكان محدد بالزجاج الأمامي للسيارة.
3- يحوي الملصق مجموعة من البيانات بينها رقم المركبة وبياناتها الكاملة، ويتلف إذا ما حاول أحد نزعه من مكانه.
4- يستخدم في تطبيقات أخرى مثل سداد رسوم الطرق ورسوم أماكن الانتظار.
5- تتم قراءة البيانات من خلال الأجهزة الموجودة مع رجال المرور.
6- لا يتربط تركيب الملصق بموعد ترخيص المركبات، حيث يتجه مالك السيارة إلى وحدة المرور التابع لها لاستخراج الملصق واستخدامه بشكل فوري دون الحاجة للانتظار لموعد ترخيص المركبة.
7- لا يجوز تسيير المركبة دون الملصق أو إخفاءه أو التلاعب فيه، لأنه يحتوي على رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلي، وأنّ الترخيص سيكون متوقفا على تركيب الملصق الإلكتروني على السيارة.

اقرأ أيضا:

"الداخلية" تعلن مد مهلة تركيب الملصق الإلكترونى

الجدير بالذكر أن الملصق الإلكتروني للسيارات هو شريحة ذكية مدون عليها كافة بيانات السيارة يتم ربطها بمركز المعلومات التابع للمرور وغرف العمليات على مستوى الجمهورية، ويوفر الملصق إمكانية التعرف على المركبات المُبلغ بسرقتها والمطلوبة أمنيا، ويتيح حصر أماكن الكثافات المروري وإخطار غرف عمليات المرور على مستوى الجمهورية؛ لتتمكن من التعامل السريع وفك التكدسات بإرشاد قائدي المركبات بالطرق البديلة من خلال ربط الملصق بمركز المعلومات التابع للمرور، ويتم وضع الملصق على الزجاج الأمامي للسيارة ويتلف عند محاولة نزعه.